عربي ودولى

بسبب دعمها للدعم السريع… السودان تطلب عقد جلسة طارئة في مجلس الأمن ضد الأمارات

تقدم السودان بطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة “العدوان الإماراتي على الشعب السوداني”، معتبرًا أن الإمارات تقدم الدعم لقوات الدعم السريع في النزاع الدائر بينها وبين الجيش.

وقد أكد مسؤول دبلوماسي سوداني لوكالة فرانس برس هذا الطلب يوم السبت.

وأن مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة قدم الطلب استجابة لمذكرة مندوب الإمارات للمجلس، مؤكدًا أن دعم الإمارات للميليشيات الإرهابية في السودان يجعلها شريكة في الجرائم التي ترتكبها.

توتر متصاعد

تصاعد التوتر بين السودان والإمارات منذ أشهر، حيث يتهم الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان الإمارات بدعم قوات الدعم السريع وقائدها محمد حمدان دقلو في النزاع الذي اندلع بينهما في أبريل 2023.

رفضت أبوظبي هذه الاتهامات بشكل قاطع في رسالة وجهتها لمجلس الأمن الأسبوع الماضي، مؤكدة أنها لا تقدم أي دعم عسكري أو مالي لأي فصيل في السودان.

من جانبه، أعرب مجلس الأمن الدولي عن “قلقه العميق” إزاء التصعيد العسكري في شمال دارفور السودانية، وحذر من وقوع هجوم محتمل من قوات الدعم السريع ومجموعات متحالفة معها على مدينة الفاشر.

النزاع في السودان تسبب في مقتل الآلاف ودفع البلاد إلى حافة المجاعة، وتسبب في تشريد ملايين الأشخاص، ودمر البنية التحتية المتهالكة أصلاً.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى