صحافة دوليةمصر

“بلومبرج” مصر تبيع أصولها لدول خليجية مقابل استفادة مؤقتة


وبحسب التقرير، في يناير، اشترى صندوق أبو ظبي للثروة “القابضة” (ADQ) حصة 40.5٪، بقيمة 882.5 مليون دولار، في شركة مصرية اشترت بدورها حصصا من الحكومة التي تعاني من ضائقة مالية في سبعة فنادق – بما في ذلك Old Cataract في أسوان، وقصر الشتاء في الأقصر، ومينا هاوس في القاهرة، وفندق سيسيل في الإسكندرية – التي ينظر إليها على أنها جواهر التاج لقطاع الضيافة في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. أصبحت الإمارات العربية المتحدة بشكل غير مباشر مالكا جزئيا لشريحة من التراث السياحي المصري.

يشير التقرير إلى أن مصر، في محاولتها الخروج من أزمتها الاقتصادية الخانقة، تلجأ إلى بيع أصولها الثمينة لجذب استثمارات من دول الخليج العربي الغنية.

  • الآثار طويلة المدى على سيادة مصر على أصولها الوطنية.
  • دوافع دول الخليج وراء هذه الاستثمارات.
  • ما إذا كانت هذه الاستثمارات تُساهم في نهضة مصر أم تُمثل استغلالًا لظروفها الاقتصادية الصعبة.

ويشير التقرير إلى أن صندوق أبو ظبي للثروة “القابضة” (ADQ) اشترى حصة بنسبة 40.5٪ بقيمة 882.5 مليون دولار في شركة مصرية. هذه الشركة اشترت بدورها حصصًا في سبعة فنادق مصرية مهمة، من بينها Old Cataract في أسوان، وقصر الشتاء في الأقصر، ومينا هاوس في القاهرة، وفندق سيسيل في الإسكندرية. هذه الفنادق تُعتبر جواهر التاج لقطاع الضيافة في مصر. بفضل هذا الاستثمار، أصبحت الإمارات العربية المتحدة مالكة جزئياً لهذه الشريحة من التراث السياحي المصري.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى