مصر

جهاز حماية المستهلك يشن حملة على المخابز السياحية والإفرنجية

شن جهاز حماية المستهلك، أمس السبت، حملة موسعة من مأموري الضبط القضائي بالجهاز بمدينة العبور، لمُتابعة تنفيذ التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024، بشأن تنظيم أسعار الخبز في السوق المحلية، ومدى التزام أصحاب المخابز بالإعلان عن الأسعار في مكان واضح للجمهور، وكذلك الالتزام بالأوزان المقررة، طبقا لهذا التوجيه.

ونتج عن الحملة، تحرير 16 محضرا، وإحالة المخالفين للنيابة العامة، لمخالفتهم التوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024.

وجاءت المخالفات على النحو الآتي، “عدم الإعلان عن الأسعار، التلاعب في أوزان الخبز، عدم الالتزام بالأوزان والأسعار المقررة في التوجيه، البيع بأزيد من السعر الرسمي المُعلن”.

وفي هذا السياق، قال رئيس جهاز حماية المستهلك، إبراهيم السجيني، إن هذه الحملات هي لمُتابعة توجيهات رئيس مجلس الوزراء والتي أصدرها خلال اجتماع لجنة ضبط الأسواق.

وتابع السجيني، أنه تم التوافق على أن تكون الانخفاضات في الأسعار ما بين 15% إلى 20 %، وأن تستمر الانخفاضات لتصل لـ 30 %، مشيرًا إلى أن هناك توجيهات من رئيس مجلس الوزراء، بالاستمرار في مراقبة الأسواق.

وأوضح أن الحكومة تدعم الجميع سواء غرف تجارية وصناع وتجار، مشددًا على أن أي خروج عما تم التوافق عليه سيُقابل بمنتهى الشدة والحزم؛ كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

يُذكر أن التوجيه الوزاري من وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 15 لسنة 2024، نص على أن تكون أسعار الخبز السياحي الحر وزن 80 جراما 150 قرشا، ووزن 40 جراما 75 قرشا، ووزن 25 جراما 50 قرشا، والفينو بـ150 قرشا لوزن 50 جراما، و100 قرش لوزن 35 جراما.

كما تضمن التوجيه الحكومي، على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح، على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار، وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى