صحافة دوليةفلسطين

صحف فرنسية: البيت الأبيض يسمح بالتظاهرات السلمية بالجامعات الأمريكية “شرط السلمية”

دعا البيت الأبيض الأحد إلى استمرار التظاهرات الداعمة لقطاع غزة في الجامعات الأمريكية، مشددًا على ضرورة أن تبقى هذه التظاهرات “سلمية”، بعد اعتقال العديد من الأشخاص خلال عطلة نهاية الأسبوع، بما في ذلك مرشح في الانتخابات الرئاسية.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، في تصريحات لقناة ABC يوم الأحد، إلى أن الحكومة الأمريكية تحترم الحق في التظاهر السلمي، مؤكدًا في الوقت ذاته على أهمية الحد من التصريحات المعادية للسامية والأفعال العنيفة التي قد تنطلق خلال هذه التجمعات.

تابع جون كيربي: “إنها مسألة حرية التعبير… حول موضوع مهم للغاية”، معبرًا عن اعتراضه على إرسال شرطة مكافحة الشغب وتصعيد الأعمال العنيفة خلال التظاهرات.

انطلقت هذه الحركة الجديدة من التظاهرات ضد الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة من جامعة كولومبيا في نيويورك، لتنتشر بسرعة إلى عدد من الجامعات الأمريكية من كاليفورنيا إلى ماساتشوستس وجنوب الولايات المتحدة.

وتأتي هذه التظاهرات كرد فعل على الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة لإسرائيل، حيث تطالب المجموعات الطلابية جامعاتهم بقطع جميع العلاقات مع الشركات المرتبطة بإسرائيل.

ومنذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر، شهدت الجامعات الأمريكية اندلاع مشاعر الغضب والاحتجاجات، تجسدت في مظاهرات واعتصامات، مع انتشار مجموعات من الطلاب الفلسطينيين المؤيدين في جامعات مرموقة مثل جامعة هارفارد وجامعة بنسلفانيا وجامعة كولومبيا.

وتستمر هذه الاحتجاجات في تحدي السياسة الخارجية الأمريكية وتسليط الضوء على الصراع العربي الإسرائيلي، مما يجعل الجامعات تواجه تحديات جديدة في التعامل مع هذه الظاهرة والحفاظ على الاستقرار داخل حرمها الجامعي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى