اقتصاد مصر

وزير المالية يكشف عن حصيلة مبادرة سيارات المصريين بالخارج

كشف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن حصيلة مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، وذلك قبل نحو يوم من انتهاء المبادرة.

وقال معيط في تصريح له، أمس السبت، إن المبادرة جمعت قرابة 760 مليون دولار، مشيرا إلى أن غدا الاثنين سيكون آخر موعد للاستفادة من المبادرة التي لن يتم تمديدها مرة أخرى.

وأشار معيط إلى أن المبادرة أسفرت عن أصدار أكثر من 250 ألف موافقة استيرادية حتى الآن، موضحا أن هذه الموافقات صالحة لمدة 5 سنوات يجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت.

وشدد على أن استمرار نمو معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة لصالح المصريين في الخارج، موضحا أنه جرى الإفراج عن 27 ألف سيارة وتسليمها للمستفيدين.

يشار إلى أن الحكومة أطلقت مبادرة سيارات المصريين في الخارج خلال نوفمبر 2022 في محاولة لتعزيز احتياطي النقد الأجنبي للدولة، وخلال المرحلة الأولى من المبادرة في الفترة من نوفمبر 2022 إلى مايو 2023 وصلت حصيلتها إلى قرابة 900 مليون دولار.

وتمنح المبادرة المصريين العاملين بالخارج مزايا عدة لإعفاء سياراتهم المستوردة من الضرائب والرسوم مقابل وديعة بالعملة الأجنبية في البنك المركزي لصالح وزارة لمدة 5 سنوات، يجري استردادها بعد انتهاء هذه المدة بالعملة المحلية بسعر صرف وقت الاسترداد.

فيما انطلقت المرحلة الثانية من مبادرة سيارات المصريين بالخارج خلال أكتوبر 2023 بعد تعديل بعض بنودها بموجب قانون جديد يعالج بعض أوجه القصور التي شابت القانون المعمول به في المرحلة الأولى من المبادرة، إذ جرى مد فترة سداد قيمة الوديعة من 3 إلى 6 أشهر وخفض قيمتها إلى 30% من قيمة جميع الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة بدلا من 100%.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى