صحافةصحافة عبرية

يديعوت أحرونوت: نواب بالكونجرس يطالبون بايدن الضغط على تركيا لوقف “أسطول الحرية”

نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية تقريرًا يفيد بأن عددًا من أعضاء الكونجرس الأمريكي وقعوا على رسالة تطالب الرئيس جو بايدن بالضغط على تركيا لمنع انطلاق “أسطول الحرية” الدولي الإغاثي إلى قطاع غزة.

يهدف الأسطول إلى كسر الحصار المفروض على القطاع، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي وحشي منذ سبعة أشهر.

طالب النواب الرئيس الأمريكي جو بايدن بممارسة الضغوط على تركيا لمنع انطلاق الأسطول، وإنهاء التقييدات التجارية التي فرضتها أنقرة على صادرات 54 منتجًا إلى إسرائيل.

تم التوقيع على الرسالة من قبل 15 نائبًا ديمقراطيًا وخمسة جمهوريين، بالإضافة إلى رئيس لجنة تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا، النائب ستيف كوهين.

وأعرب النواب في الرسالة عن قلقهم إزاء فرض تركيا قيود التصدير على مواد البناء الرئيسية لإسرائيل، ما يؤدي إلى تفاقم التحديات الاقتصادية التي تواجهها الدولة العبرية.

وطالب النواب بايدن بالتواصل المباشر مع نظيره التركي والحكومة التركية، لمنع أو تأجيل انطلاق الأسطول، وضمان تفتيش كافة الشحنات المتجهة إلى غزة، والتأكد من استيفائها للمعايير الدولية بخصوص المساعدات الإنسانية.

يشار إلى أن التحالف الدولي “أسطول الحرية” يضم عددًا كبيرًا من منظمات المجتمع المدني الدولية والناشطين، ويسعى إلى كسر الحصار عن قطاع غزة رغم الجهود التي يبذلها الاحتلال الإسرائيلي لمنع ذلك.

كان من المقرر أن ينطلق “أسطول الحرية” يوم الجمعة الماضي ، لكن تأجل انطلاقه عدة أيام بسبب العراقيل التي وضعها الاحتلال لتأخير وصول المساعدات إلى غزة.

ويتعمد الاحتلال الإسرائيلي عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر استهداف القوافل الإغاثية بشكل مباشر، ما أسفر عن استشهاد العديد من كوادر الإغاثة، بينهم العمال الأجانب التابعون لمنظمة “المطبخ المركزي العالمي”.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر في قطاع غزة، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي القطاع، مستهدفًا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى