عربي ودولىفلسطين

استخدام العنف ضد تظاهرات دعم لغزة في جامعات فرنسا

تجمع عشرات الطلاب بالقرب من جامعة السوربون في باريس يوم الاثنين للتظاهر تضامناً مع الفلسطينيين، وسط مظاهرات مشابهة في الجامعات الأمريكية.

شارك حوالي مائة متظاهر في الاحتجاجات بالقرب من الجامعة المرموقة، ورفعوا علم فلسطين عملاقاً وهتفوا بشعارات داعمة لسكان غزة خلال الهجمات الإسرائيلية المتواصلة.

تدخلت الشرطة لإخلاء نشطاء قاموا بتنصيب خيام داخل الجامعة، حيث تم إخراج حوالي خمسين متظاهراً من الحرم الجامعي واقتيادهم تحت حراسة أمنية. وقد شهدت جامعة سيانس بو توترات مماثلة في الأيام الأخيرة بعد تحرك مماثل.

وصرح ريمي، طالب في التاريخ والجغرافيا في العشرين من عمره، قائلاً: “كنا حوالي خمسين شخصاً عندما وصلت الشرطة بسرعة إلى الحرم الجامعي، وكانت العملية عنيفة للغاية، حيث تم سحب العديد من الأشخاص على الأرض دون أي اعتقالات. لقد أجبرونا على المغادرة وسط توجيهات الشرطة في شارع سان جاك”.

في الوقت نفسه، تجمع الطلاب ظهراً أمام جامعة السوربون ونصبوا حوالي 12 خيمة داخل المبنى، وفقاً لإدارة الجامعة. وأعلنت الجامعة عن إفراغ المدرجات في وقت متأخر من ذلك اليوم وإغلاق الجامعة بعد الظهر.

تحتل جامعة السوربون مكانة مرموقة في الحياة العامة والفكرية بفرنسا، حيث اختارها الرئيس إيمانويل ماكرون لإلقاء خطاب حول رؤيته لأوروبا في الأسبوع الماضي.

من جهتها، شهدت جامعة ساينس بو احتجاجات وتوترات عندما حاول الطلاب المؤيدون للفلسطينيين احتلال أحد المدرجات، متأثرين بمظاهرات التضامن في الجامعات الأمريكية.

في مواجهة متوترة يوم الجمعة، تدخلت شرطة مكافحة الشغب لفض الاشتباكات بين متظاهرين مؤيدين ومعارضين للفلسطينيين، وانتهت الاحتجاجات سلمياً بعد إخلاء المبنى باتفاق بين الطلاب وإدارة الجامعة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى