عربي ودولىفلسطين

مينوش شفيق رئيسة جامعة كولومبيا: المفاوضات مع المحتجين فشلت

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة، نعمت مينوش شفيق، يوم الاثنين، فشل المفاوضات مع المحتجين الذين نصبوا خياما في حرم الجامعة قبل أسبوعين للتعبير عن دعمهم لفلسطين.

وحثتهم على إنهاء احتجاجهم بشكل طوعي، دون توضيح ما سيحدث إذا لم يلتزموا بذلك.

وأفادت وكالة رويترز بأن الرئيسة شفيق، التي انتقدت إدارتها بسبب استجابتها للاحتجاجات، أكدت في بيان أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق يساعد على حل الأزمة فيما يتعلق بالاعتصام في الخيام.

وأضاف البيان أن الجامعة لن تسحب استثماراتها في الأصول التي ترتبط بالجيش الإسرائيلي، وهو مطلب أساسي للمحتجين، بيد أنها اقترحت استثمارات في الصحة والتعليم في غزة، وزيادة الشفافية فيما يتعلق بالاستثمارات المالية.

وتصر الإدارة على أن اعتصام الطلاب بالخيام ينتهك قواعد الجامعة، بينما يطالب المحتجون بثلاث مطالب أساسية: سحب الاستثمارات، والشفافية المالية، والعفو عن الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية المعاقبين بسبب دورهم في الاحتجاجات.

وتعرضت الرئيسة شفيق لانتقادات واسعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس ومراقبين خارجيين بسبب استدعاء شرطة نيويورك لفض الاعتصام، مما أدى إلى اعتقال أكثر من 100 شخص.

وبعد انتهاء المهلة التي حددتها الجامعة لإزالة الخيام من دون التوصل إلى اتفاق، لم يتضح بعد الإجراءات التي ستتخذها الجامعة.

ولم يتم التوصل إلى تعليق من قبل منظمي الاعتصام حتى الآن، بينما أعلنت الجامعة عدم إصدار تعليق إضافي من جانبها.

وشهدت الجامعة وغيرها من الجامعات الأمريكية استمرار الاحتجاجات بقوة، مع تزايد عمليات الاعتقال والمواجهات بين المتظاهرين المؤيدين والمعارضين لفلسطين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى