تقاريرعربي ودولى

قبضة إسرائيل الحديدية: تطور دبابة المركافا

وفي البداية، تعاقدت إسرائيل مع بريطانيا لإنتاج دبابة مشتركة تسمى “تشيفتين”، لكن بريطانيا انسحبت بسبب الضغوط العربية. وتم إطلاق الدبابة الأولى من طراز مركافا 1 في عام 1979

وشاركت في حرب لبنان عام 1982. وتم تصميم الطراز الثاني من الدبابة، مركافا 2، لحروب المدن وتم تحسين تدريعها ونظام السيطرة على النيران. وتم تطوير الطراز الثالث، ميركافا 3، في عام 1990 وزادت قدرتها النيرانية وتم تحسين تدريعها. في عام 2004، وتم إطلاق الدبابة الرابعة من طراز ميركافا 4 وتم تحسين نظام السيطرة على النيران والتدريع.

وتم استخدام الدبابة ميركافا على نطاق واسع خلال حرب لبنان في عام 1982، حيث تفوقت على الدبابات السورية المعاصرة وأثبتت فعاليتها ضد الأسلحة المضادة للدبابات. خلال الحرب، تم تدمير عدة دبابات ميركافا بواسطة القوات المعادية، مما أسفر عن خسائر في الأرواح. ورغم الدعايات الإسرائيلية عن قوة الدبابة، إلا أنها تمكنت من تحييد بعضها خلال الحروب اللاحقة.

وبعد حرب لبنان 2006، تم الإعلان عن قرار وقف إنتاج الدبابة ميركافا في غضون أربع سنوات، ولكن تم تأجيل هذا القرار بسبب تقديرات الأركان العامة الإسرائيلية بشأن فعالية الجيل الرابع من الميركافا.

واستخدمت الدبابة ميركافا مارك 4 بشكل أوسع خلال حرب غزة في عام 2008 و2009، حيث تم تحسين تكتيكات الاستخدام لتحقيق أداء أفضل في المعارك. وتم تعديل التكتيكات لمواجهة التهديدات المتنوعة، بما في ذلك التهديدات غير التقليدية وحرب العصابات.

في أكتوبر 2010، بدأ الجيش الإسرائيلي تجهيز أول دبابات مركافا مارك 4 بنظام الحماية النشط تروفي، لتعزيز حمايتها ضد الصواريخ المضادة للدبابات. كما تم تزويد الدبابات بأنظمة حماية إضافية مثل نظام إلبيت للتحذير بالليزر وقنابل دخان مدمجة من نوع آي إم آي.

في ديسمبر 2010، قامت حماس بإطلاق صاروخ كورنت المضاد للدبابات على دبابة مركافا مارك 3 على الحدود بين إسرائيل وغزة. وقد أظهر هذا الهجوم قدرة حماس على استخدام صواريخ متقدمة. على الرغم من اختراق الصاروخ لدرع الدبابة، إلا أنه لم يتسبب في إصابة لطاقمها. وبعد هذا الحادث، قررت إسرائيل نشر كتيبة مركافا مارك 4 مجهزة بنظام تروفي على حدود غزة.

في مارس 2011، نجحت دبابة مركافا مارك 4 المجهزة بنظام الحماية النشط تروفي في صد هجوم صاروخي عليها بنجاح، وهذا كان أول نجاح عملي للنظام. خلال حرب غزة في 2014، لم تتعرض أي دبابات لأضرار، حيث تمكنت دبابات مركافا إم كي 4 إم من اعتراض الصواريخ المضادة للدبابات والقذائف بنجاح.

وفي أكتوبر 2023، تم رصد دبابات مركافا مجهزة بدروع شرائحية إضافية للدفاع ضد الذخائر التي تسقطها المسيرات. وقد أظهرت هذه الدروع فعاليتها في الحماية. وعلى الرغم من محاولات حماس لهزيمة نظام الحماية النشط تروفي، إلا أن الدبابات مركافا استمرت في تحقيق النجاح في الدفاع ضد الهجمات.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى