بيانات ومواقفعربي ودولى

الحكم على ناشطة سعودية بالسجن 11 عاماً بسبب دفاعها عن حقوق المرأة

وطالبت المنظمتان في بيانهما بإطلاق سراح مناهل العتيبي فورًا ودون قيد أو شرط. وأكد البيان أن قرار المحكمة يتعارض مع الرواية الرسمية للسلطات السعودية بشأن الإصلاح وتمكين المرأة.

وأشارت المنظمتان إلى أن الحكم صدر في 9 يناير الماضي، ولكن لم يتم الكشف عنه إلا بعد أسابيع في رد الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة بجنيف على طلب للحصول على معلومات حول قضية مناهل العتيبي. وقد تم اعتقالها منذ عام 2022 وتعرضت لادعاءات بالتعذيب.

وأوضحت العفو الدولية ومنظمة “القسط” أن التهم الموجهة لمناهل العتيبي تتعلق بحقها في اختيار ملابسها والتعبير عن آرائها عبر الإنترنت، بما في ذلك دعوتها لإنهاء نظام ولاية الرجل في السعودية ونشر مقاطع فيديو لها وهي ترتدي ملابس غير محتشمة والخروج إلى الأسواق بدون ارتداء العباءة.

من ناحية أخرى، أكد الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة في رده على طلب المقررين الخاصين للأمم المتحدة أنه تم صدور حكم ابتدائي بحق مناهل العتيبي يخضع للاستئناف بعقوبة السجن لمدة 11 سنة من تاريخ اعتقالها، وذلك بسبب إدانتها بارتكاب جرائم إرهابية. وأضاف الوفد الدائم أن المذكورة أدينت بجرائم إرهابية ولا علاقة لها بحرية الرأي والتعبير.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى