مصر

يوسف ذيدان انا اهم وأكثر تأتيرا من طه حسين

“أنا أهم لا انت اهم وكمان انت مهم”، إجابة صادمة أدلى بها الباحث السوري المتخصص في تأريخ الأديان وعلم دراسة أساطير الشرق، فراس السواح، ردًا على سؤال طرحه الكاتب والباحث المصري يوسف زيدان، حول أهمية عميد الأدب العربي طه حسين.

سؤال وجهه يوسف زيدان، لفراس السواح: أنت أهم أم طه حسين؟”، ليرد المفكر السوري: “أنا وأنت أهم”، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي، المنعقد على مدار يومين في المتحف المصري الكبير، تحت عنوان “نصف قرن على رحيل طه حسين.. أين نحن من التجديد اليوم؟”.

لم يكن هذا التعليق لفراس السواح هو الأول الذي أثار الجدل، فقد اشتهر الباحث السوري بمواقفه الجدلية تجاه العديد من القضايا لا سيما المرتبطة بالأديان.

وفي تصريح سابق له، قال السواح، الذي يتخذ موقفًا مضادًا للحجاب، إنه يعتبره ظاهرة غير حضارية يجب إزالتها.

وأثار جدلًا واسعًا في الفترة السابقة بعد منشور له على صفحته الشخصية بـ”فيسبوك”، يعبر فيه عن رفضه لقبول صداقة المحجبات.

وعن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال الباحث السوري، إن رسول الله من أعظم الشخصيات الفكرية في التاريخ، لكنه ينتمي لقبيلة قريش السورية الأصل.

“%90 من السيرة النبوية مغلوطة”.. تصريح آخر للباحث ذاته انتقد فيه السيرة النبوية، مؤكدًا أنها تحتوي على إساءات للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

أشار السواح أيضًا إلى أن حديث المعراج مليء بالخرافات والأساطير، ويؤكد أن النبي محمد لم يعرج إلى السماء ولا حاجة له بـ “البراق” للانتقال من مكان إلى آخر.

يرى أن السيرة النبوية قدمت صورة مشوهة للنبي محمد عن طريق تحكيم العقل، وهو ما لا يتماشى مع شخصيته العظيمة، مؤكدًا على أنه لفهم النبي محمد بشكل صحيح، يجب قراءة القرآن فقط.

وعن الشريعة الإسلامية، أوضح الباحث فراس السواح أن الإسلام لا يحتوي على شريعة خاصة به، وأن الشريعة التي نعرفها اليوم مأخوذة عن اليهود.

وأشار إلى أن تكاثر الحديث كان السبب وراء بناء الشريعة، موضحًا أنه في العصر الأموي لم يُدَوَّن شيء على الإطلاق، ومن هنا جاء ابتكار الأحاديث واقتباس الأساليب اليهودية في نهاية القرن الثاني، حيث تم تنظيم الحديث وجمعه.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى