بيانات ومواقف

لا تضغطوا على مصر.. السادات محذرا نتنياهو وبايدن من احتلال رفح ونقض المعاهدات

في رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة الدول الأوروبية، أعرب السياسي المصري محمد أنور السادات عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والتنمية في رسالته على أن إسرائيل ترتكب خطأً كبيرًا بالتحكم في معبر رفح من الجانب الفلسطيني وتواجدها العسكري في ممر صلاح الدين (فلاديلفيا)، معتبرًا ذلك خرقًا للتحذيرات المتكررة من مصر والمنظمات الدولية.

وبجملة “لا تضغطوا على مصر أكثر من ذلك” شدد السادات على ضرورة احترام مصر وقيادتها التي تدير الأمور بحكمة وصبر، دون التسبب في مواجهات تؤثر سلبًا على الأمن القومي العربي وسلامة الشعب الفلسطيني في غزة.

وأعرب السادات عن استيائه من تعنت إسرائيل رغم جهود مصرية للوصول إلى صيغة اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرى، وشؤون الإغاثة والمساعدات الإنسانية، معربًا عن خيبة أمله في عدم تجاوب إسرائيل مع هذه الجهود الدولية.

وقال السادات “وأقول لإسرائيل ومن ورائها أمريكا أن للصبر حدود وأن الحفاظ على السلام وإحترام المعاهدات والإتفاقيات هي قناعة مصر وقيادتها السياسية التي تدير الأمور بحكمة وصبر من غير ضعف أو إستسلام وإنما من منطلق الحفاظ على الأمن القومى العربى وسلامة إخواننا الفلسطينين في غزة وتجنب جر المنطقة إلى مواجهات ونزاعات لن ترحم أحد بما فيها إسرائيل وحلفائها”

ودعا حكام العالم لتفادي التصعيد والحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكدًا على ضرورة استخدام الحوار والحكمة في حل النزاعات وتجنب سفك الدماء وإحداث المزيد من الفوضى والاضطرابات.

وختم رسالته بالقول “الفرصة ما زالت مواتية – حكموا العقول وإحقنوا الدماء لخير ورفاهية كل شعوب العالم”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى