ترجمات

ميديا بارت الفرنسية : الحياة شبه اختفت في شمال قطاع غزة

تمكن الدكتور زهير لهنا من مغادرة القطاع الفلسطيني يوم الاثنين 6 مايو، قبل وقت قصير من سيطرة الجيش الإسرائيلي على معبر رفح الحدودي. ويروي حالة الذعر والخراب في الجنوب، ولكن أيضًا في الشمال، حيث ذهب هو وفريقه للمساعدة.

وكان من المقرر أن يغادر من قطاع غزة صباح الثلاثاء 7 مايو. نهاية مهمة استغرقت أكثر من أسبوعين لطبيب النساء والتوليد الفرنسي المغربي، الذي يتمتع بخبرة في مناطق الحرب الأكثر تطرفًا منذ أكثر من عشرين عامًا.

لكنه غادر قبل ذلك بيوم، الاثنين 6 أيار/مايو، صباحاً، على عجل، بعد أن تلقى أمر الإخلاء من الجمعية الإنسانية للأطباء الفلسطينيين التي يعمل فيها. وسقطت وابل من المنشورات من الجيش الإسرائيلي على شرق رفح، يدعو السكان إلى إخلاء المدينة التي يتجمع فيها أكثر من 1.2 مليون فلسطيني، معظمهم نزحوا بسبب القتال. 

زهير لهنا فعل ذلك. وفي المنزل الذي كان يقيم فيه مع عدد من أعضاء منظمة بالميد، قام بجمع أمتعته على عجل. ورفض زميل فلسطيني بريطاني، عاد لرعاية أسرته، أن يتبعهم: “لا أستطيع المغادرة، يجب أن أبقى. »

وكما هو الحال في نهاية كل مهمة، كان زهير لهنا، الذي قضى شهراً هذا الشتاء في غزة، يشعر بالذنب، بسبب ترك “الفظيع” وراءه: “إنهم بحاجة إلينا كثيراً. نحن نوفر مساحة للتنفس للفرق التي انقطعت أنفاسها لمدة سبعة أشهر من الحرب. ونحاول إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح. » 

وفي الطريق إلى معبر رفح، اعتبر الفريق أن القرار هو الأكثر حكمة: “لقد أحسنا بالمغادرة [قبل سيطرة الجيش الإسرائيلي على المركز الحدودي على الجانب الفلسطيني، والذي تدخل ليلاً من الاثنين إلى الثلاثاء”. – ملحوظة المحرر]. ومن الصعب جداً الحصول على موافقة على مغادرة الخدمات الإسرائيلية والمصرية سريعاً، لكننا حصلنا عليها خلال ساعتين على أية حال. مررنا حوالي الساعة الثالثة عصرًا مع وفد أمريكي من الصليب الأحمر، بعد فترة من الانتظار، بينما كان القصف متواصلًا في المنطقة المحيطة. لقد رأينا الدخان في كل مكان. » 

ويروي زهير لهنا ذعر سكان ونازحي رفح، الذين يخشون من أن تتعرض المدينة بدورها إلى “دمار كامل”  : “لقد استولت العاصفة على جميع وسائل النقل الممكنة للهروب، سيارات وعربات ودراجات نارية. وقد نزحت بعض العائلات بالفعل عدة مرات خلال الأشهر السبعة الماضية. أخبرني أحد أصدقائي، الذي لجأ إلى رفح لمدة ثلاثة أشهر مع عائلته بعد قصف منزلهم، أنه كان يحاول العثور على خيمة بالقرب من خان يونس. أخبرني أن إسرائيل لا تسعى إلى تدمير حماس بل قطاع غزة، حتى لا يتمكن أي فلسطيني من العيش هناك، وحتى يغادروا جميعاً، ولهذا السبب يستهدفون رفح اليوم. »

وكان أعضاء فريق PalMed من بين آخر الأشخاص الذين عبروا المعبر الحدودي قبل أن تهاجم الدبابات والأعلام الإسرائيلية الجانب الفلسطيني. وبمجرد عبور الحدود، ترك الفريق ضجيج الطائرات بدون طيار والمدفعية الإسرائيلية خلفه وتوجه إلى القاهرة، حيث كان يجب توزيعها على طائرات العودة.

في الأذهان، صور ووجوه لا تطاق بالمئات، “أناس أحياء في حالة قذرة وأموات، الكثير من الموتى “، كما يقول زهير لهنا. ولا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك طالما أن هناك تفجيرات متواصلة. »  ونشر على شبكاته الاجتماعية بعض المنشورات الشافية طوال فترة إقامته، مصحوبة ببعض الصور “لإظهار حجم المذبحة للعالم” .

تقاسم زهير لهنا مهمته بشكل رئيسي بين المستشفى الأوروبي في خان يونس، “المبنى المنهوب ولكنه لا يزال قائماً، مكتظ بالجرحى، والذي أصبح قرية داخل المستشفى، حيث يعيش المرضى في الممرات” ، ومستشفى كمال عدوان من بيت. لاهيا، شمال قطاع غزة. “هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها فريق طبي إنساني أجنبي، تم تشكيله بهذه الصفة، بزيارة هذه المنطقة من الجيب. يوضح الطبيب الذي ذهب إلى هناك في نهاية أبريل/نيسان وبداية مايو/أيار: ”  حتى الآن، لم يتمكن سوى عدد قليل من الأطباء من الوصول إليه بشكل متقطع “.

وفي نادي ميديابارت ، روى زهير لهنا الضغط الذي يسببه الحاجز الذي يجب عبوره في شارع الرشيد، على طول البحر، وهو الطريق الذي قُتل فيه العاملون في المجال الإنساني السبعة على الفور، في بداية أبريل/نيسان المطبخ المركزي، طريق تحت مراقبة مشددة، حيث يمكن لطائرة بدون طيار أن تسقطك. عند وصولهم إلى الشمال، توقف فريق PalMed، الذي كان يقتصر آنذاك على حوالي عشرة أشخاص، عن الحديث في السيارة، فاكتمل الخراب الذي مر أمام أعينهم. 

يقول زهير لنا: “كنا مشلولين، غير قادرين على نطق كلمة واحدة، خائفين من شدة الدمار الممنهجة، وحالة الخراب التي لا توصف ”. لا منزل ولا مبنى ولا بنية تحتية ولا أنبوب ولا تركيب كهربائي لم يتأثر. لقد اختفت الحياة تقريبا. تم تدمير كل شيء. تم تفجير الأسفلت، ولم تعد معظم الطرق سالكة. »

يكتشف الفريق الطريق الجديد الذي تبنيه إسرائيل والذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين بين الشمال والجنوب. وانتهى بها الأمر بالوصول إلى مستشفى كمال عدوان، في بيت لاهيا، وهو أحد المستشفيات المركزية في الشمال، وهو المستشفى الوحيد الذي يحتوي على محطة أكسجين ويزود المستشفيات الصغيرة القليلة المحيطة به، وهو في الأصل مستشفى للأطفال يبلغ حجمه ثلاثة طوابق أعيد تصميم حوالي ستين سريراً كمستشفى رئيسي. “لقد قاموا بتجهيز قسم للطب والجراحة، وجناح للولادة، وثلاث غرف عمليات، وغرفة إنعاش للأطفال، وأخرى للبالغين. »

وصولهم هو احتفال، حيث أنهم في انتظارهم: “لقد غادر العديد من الأطباء إلى الجنوب، ومات آخرون أو سُجنوا. الفريق الموجود في الموقع منهك، ويفتقر إلى كل شيء، الأدوية وأدوية التخدير. يعمل الماسح الضوئي لبضع ساعات في اليوم ولكن هذا يعتمد على إمدادات الوقود. نحن نتصرف دون أن نعرف حجم الضرر، كل دواء، كل مادة ثمينة. لقد أحضرنا كل ما في وسعنا، لكنه لا شيء مقارنة بحجم الاحتياجات. »

وفي بيت لاهيا، اكتشف فريق PalMed أن الوضع الإنساني أكثر خطورة مما هو عليه في الجنوب. “لم ينخفض ​​عدد المصابين أبدًا، والوفيات الزائدة أمر محبط. يموتون بسبب العشرات من الالتهابات والمضاعفات. ولا يزال القتال عنيفاً، وقد لوحظت العديد من الإصابات في الصدر والرأس. وحتى لو تمكنا من إنقاذ عدد قليل، فإن الكثير منهم يموتون بعد العملية الجراحية بسبب نقص الرعاية. » 

يرى الفريق ويلات سوء التغذية. ويعاني شمال غزة في الواقع من “مجاعة حقيقية” تنتشر وتتقدم نحو الجنوب، بحسب برنامج الغذاء العالمي الذي يحاول جلب الغذاء. وتستمر المساعدات الدولية، التي تخضع لرقابة صارمة من قبل إسرائيل، في الوصول على شكل قطرات، معظمها من مصر عبر معبر رفح، ولكنها تظل غير كافية على الإطلاق نظراً للاحتياجات الهائلة لسكان غزة البالغ عددهم 2.4 مليون نسمة. وفي مستشفى كمال عدوان، مات ما لا يقل عن عشرة أطفال بسبب الجوع.

“أولئك الذين يبقون في الشمال يعرفون أنهم يمكن أن يموتوا بسبب القنابل أو المجاعة. لقد تحسن الوضع قليلاً مقارنة بشهري فبراير ومارس، عندما لم يكن هناك شيء للأكل، لكن الوضع لا يزال فظيعاً داخل المستشفى وخارجه، فلا يزال هناك القليل من الطعام، ولا يزال سعر الدقيق باهظ الثمن للغاية “، يصف زهير لهنا. ومع ذلك، فهو يظل «متميزًا بدافع الحياة، والرغبة في العيش رغم كل شيء» . وبعد أسبوع، اضطر إلى المغادرة مع فريقه، وقد كان ممتلئًا بالفعل بهذا الشعور بالذنب بسبب “التخلي عن زملائه في الوضع الرهيب” .

وخلال إقامته في الشمال، زار مستشفى الشفاء، وهو أكبر مستشفى في القطاع، ويقع في مدينة غزة. وقد حاصرها الجيش  الإسرائيلي في الفترة من 18 مارس/آذار إلى 1 أبريل/نيسان ، وتحولت إلى رماد وأنقاض، وتم اكتشاف مقابر جماعية هناك، وكذلك في مستشفى ناصر في خان يونس. بالنسبة لزهير لهنا، كانت تلك “صدمة كبيرة” أخرى  : “تعرضت الشفاء للنهب والحرق والطرد. إنها مثل قذيفة فارغة، كما لو أن مستشفى بيتي سالبيترير في باريس قد تم تدميره. لكن الزملاء الفلسطينيين أخبرونا أنهم بكوا على هذا المستشفى أكثر من بكائهم على منزلهم، وأنهم سيحاولون إعادة فتح غرف الطوارئ في أسرع وقت ممكن. »

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى