حوارات وتحقيقات

خاص لـ “أخبار الغد” أمازيغ مصر.. أساطير تاريخية لا ينظر إليها أحد (فيديو)

خاص بموقع أخبار الغد –——

يوجد الكثير من المجموعة العرقية الأمازيغية في مصر ، حيث يقطن معظمهم في واحة سيوة ، ويوجد بالواحة حوالي 23000 نسمة، ويتحدثون اللغة السيوية، وهي لغة أمازيغية شرقية حسب لغات العالم، كما يوجد عدد كبير من الأمازيغ في قنا والذين ينتمون لقبائل هوارة في هذا التقرير استطاعت أخبار الغد فتح ملف أمازيغ مصر

في تصريح خاص لموقع أخبار الغد أكد الشيخ محمد ناصر أحد أبناء الامازيغ في واحة سيوة أن أمازيغ مصر ينقسمون لقسمين، الأول هم الذين يتركزون في سيوة ويُسمون اسم الأمازيغ الناطقون.

والثاني هم الأمازيغ غير الناطقين ويتركزون في جنوب مصر وتحديدا قنا ويطلق عليهم تجمع قبائل هوارة .

وأضاف أن أمازيغ سيوة يبلغ عددهم 28 ألف نسمة، ويتميزون بلهجتهم الأمازيغية واحتفاظهم ببعض عادات وتقاليد الأمازيغ، وكان منها حتى وقت قريب عدم الزواج من خارج القبيلة. من جهتهم أمازيغ هوارة فهم غير ناطقين بالأمازيغية.

لذا فلا يوجد حصر محدد بأعدادهم لأنهم ذابوا واندمجوا وسط قبائل عربية كونت تحالفا لصد غزوات وهجمات المماليك في الصعيد وأطلق عليه تجمع قبائل هوارة ، فقط أمازيغ سيوة وبنى سويف هم من لايزال يتحدث الأمازيغية، ولكنهم مع الأسف غير قادرين على كتابتها أو قرائتها.

أما أمازيغ هوارة وكتامة فقط تمصروا تمامًا، ولم يعودوا يحملوا شيئًا من الأمازيغية سوى الأصل العرقى .

وأشار الشيخ محمد ناصر لموقع أخبار الغد أن الأمازيغ مقسمون إلى 13 مجموعة قبائلية، والطوارق إحدى هذه المجموعات، ويسكنون صحراء منطقة أفريقيا الكبرى، والطوارق اسم أطلقه عليهم العرب، أما نحن فنسميهم أمازيغ إيموهاج، وهم الأمازيغ البدو.

كما أنهم المجموعة الوحيدة التى تطبق العادات والتقاليد الأمازيغية بنسبة 100%، والمجموعة الوحيدة التى تحافظ على النقاء العرقى.

فهم لا يتزوجون إلا من الأمازيغ فقط، ونساء الطوارق معروفات بقوة شخصيتهم وحبهم للقيادة، ولا يوجد فى مصر أمازيغ طوارق .

وعلي الصعيد الآخر أكد حسن صبري أحد شباب الامازيغ بمصر لموقع أخبار الغد إن الثقافة الأمازيغية عامة ثقافة قوية جدًا، بمعنى أنها غير قابلة للذوبان فى ثقافات أخرى.

ولكن الثقافة الأمازيغية فى مصر مع الأسف تعرضت للتثاقف، بمعنى أنها تداخلت مع ثقافات الشرق الأوسط خاصة الثقافة العربية، وأخذت منها الكثير.

فثقافة أمازيغ مصر حاليًا ليست ثقافة أمازيغية خالصة، وإنما مزيج من الثقافة الأمازيغية وثقافات الشرق الأوسط، ولكننا هنا لم نتأثر كثيرًا بالثقافة العربية فيما يتعلق بحقوق المرأة، فمازال أمازيغ مصر يوقرون المرأة، ويمنحونها كامل حقوقها .

كما أشارحسن صبري أحد شباب الامازيغ بمصر لموقع أخبار الغد إن واحة سيوة تعد من المواقع المهمة في مصر.

إذ إنها المكان الذي توّج فيه الإسكندر الأكبر ابناً للإله آمون عام 331 قبل الميلاد في معبدها الشهير الذي لا يزال قائماً حتى اليوم، وكذلك تصنف الواحة بأنها من أهم المزارات السياحية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى