الحرب في الشرق الأوسط

طهران: لا قيود على استخدام الأصول الإيرانية المجمدة بعد الإفراج عنها

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي، إن طهران لن تواجه أي قيود على استخدام أصولها المجمدة بعد الإفراج عنها، مؤكدًا أن هذه الأموال ستُستخدم بما يخدم مصلحة البلاد.

وجاءت تصريحات بقائي خلال مؤتمر صحفي أسبوعي عقده، الثلاثاء، في العاصمة طهران، ردًا على أسئلة بشأن ما يتردد عن تخصيص الأموال المجمدة لشراء سلع محددة عقب رفع التجميد عنها.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الأصول المجمدة، بعد الإفراج عنها، ستُدار وفق ما تراه طهران مناسبًا لمصالحها، قائلًا: «لا توجد أي قيود على الأصول المجمدة، وسيتم استخدامها بالطريقة التي تخدم مصلحة البلاد».

وكان نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس قد أشار، الاثنين، إلى أن الإفراج عن الأصول الإيرانية المجمدة حظي بموافقة الولايات المتحدة وقطر، مضيفًا أن الأموال ستُستخدم لشراء فول الصويا والذرة والقمح الأمريكي لصالح الشعب الإيراني.

وتأتي هذه التصريحات في ظل محادثات بين الولايات المتحدة وإيران، انطلقت الأحد في منتجع بورغنشتوك السويسري، في إطار «مذكرة تفاهم إسلام آباد» الهادفة إلى التمهيد لإنهاء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران بصورة دائمة.

وكانت إيران والولايات المتحدة قد أعلنتا، في 14 يونيو الجاري، التوصل إلى تفاهم من 14 بندًا بوساطة باكستانية، يهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.

ودخلت مذكرة التفاهم، التي حملت اسم «تفاهم إسلام آباد»، حيز التنفيذ في 18 يونيو الجاري، بعد توقيعها إلكترونيًا من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

ويتضمن التفاهم بنودًا تتعلق بإنهاء الحرب، بما في ذلك في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران.

المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى