نتنياهو: الاتفاق الإطاري مع لبنان ضربة قوية لإيران!

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاتفاق الإطاري الموقع بين إسرائيل ولبنان في العاصمة الأمريكية واشنطن بالإنجاز العظيم، مشيرًا إلى أن المفاوضات كانت طويلة وشاقة لكنها أثمرت في النهاية عن صيغة تضمن المصالح الأمنية الإسرائيلية.
وأكد نتنياهو، في تصريحات له تعقيبًا على التوقيع، أن الأهم بالنسبة لتل أبيب هو بقاء القوات الإسرائيلية في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان، مشددًا على أن إسرائيل ستحافظ على هذا الوضع طالما لم ينزع حزب الله سلاحه، وطالما بقي هناك أي خطر يهددها، بحسب صحيفة “يديعوت أحرنوت”.
واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن هذا الاتفاق يمثل ضربة قوية لإيران، قائلًا إن إسرائيل ولبنان والولايات المتحدة يوجهون رسالة مشتركة لطهران مفادها أن هذا الملف ليس من شأنها، لافتًا إلى أن بلاده تحافظ باستمرار على الحدود الأصلية للمنطقة الأمنية لتظل خارج نطاق الصواريخ المضادة للدبابات.
وأوضح نتنياهو أن الشق الآخر من الاتفاق يتضمن السماح للجيش اللبناني بالبدء في تنظيم صفوفه للسيطرة على الأراضي، كاشفًا عن البدء في إنشاء منطقتين تجريبيتين بناء على توصية وتقديرات مباشرة من الجيش الإسرائيلي.
ووقَّع لبنان وإسرائيل، اليوم، على “اتفاق إطاري” بعد 4 أيام من المفاوضات التي استضافتها واشنطن برعاية أمريكية، في أول اختراق في مسار تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين، وسط مساعٍ أمريكية لتثبيت التهدئة ودفع ترتيبات تنفيذه.





