أمين عام حزب الله: الاتفاق الإطاري بين لبنان وإسرائيل تنازل عن السيادة

انتقد الأمين العام “لحزب الله” اللبناني، نعيم قاسم، الاتفاق الإطاري الذي أُعلن التوصل إليه بين لبنان وإسرائيل، أمس الجمعة، واصفًا إياه بأنه “تنازل عن السيادة”، ومؤكدًا رفض الحزب لمضمونه.
وقال قاسم، في بيان نشرته العلاقات العامة “لحزب الله”، اليوم السبت، إن “اتفاق الإطار في واشنطن مذل وعار وتنازل عن السيادة”، معتبرًا أنه “منعدم الوجود”، وداعيًا إلى تطبيق بنود مذكرة التفاهم الإيرانية – الأمريكية.
وأضاف أن الحزب سيواصل، “بكل الوسائل اللازمة والضغوطات الدولية والعربية”، العمل من أجل إلزام إسرائيل بتنفيذ البند الأول من مذكرة التفاهم، والانسحاب من الأراضي اللبنانية.
وشدد قاسم على أن أي اتفاق يجب أن يقتصر على المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني، وألا يمتد إلى القضايا الداخلية اللبنانية، بما في ذلك ملف السلاح أو الأمن أو مستقبل البلاد، معتبرًا أن ربط الانسحاب الإسرائيلي بنزع سلاح المقاومة من كامل الأراضي اللبنانية “طرح خطير جدًا يتجاوز كل الخطوط الحمراء”، بحسب تعبيره.
ووجّه الأمين العام “لحزب الله” انتقادات إلى السلطات اللبنانية، داعيًا إياها إلى التراجع عن ما وصفه بـ”الخطيئات التي تُخرب لبنان”، على حد قوله، ومؤكدًا استعداد الحزب للتعاون من أجل “تعزيز سيادة لبنان، وتحرير أراضيه، واستعادة الأسرى، وعودة الأهالي، وإعادة الإعمار، والتفاهم على استراتيجية للأمن الوطني”، وفق ما جاء في البيان.





