الحرس الثوري الإيراني يعلن استهداف نقاط تمركز للجيش الأمريكي في المنطقة

أعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت، استهداف مواقع قال إن الجيش الأمريكي يتمركز فيها في المنطقة، ردًا على غارة أمريكية استهدفت مدينة سيريك جنوبي إيران، دون الكشف عن تفاصيل دقيقة بشأن طبيعة المواقع المستهدفة أو حجم الأضرار.
وقال الحرس الثوري، في بيان، إن قواته البحرية نفذت الرد على الغارة الأمريكية التي طالت مدينة سيريك، الجمعة، مؤكدًا أن «الرد اللازم» تم تنفيذه، وأنه سيستمر في حال تكرار أي اعتداء.
وأوضح البيان أن الهجوم الأمريكي جاء بذريعة التدخل الإيراني ضد سفينة كانت تسير في «مسار غير مصرح به» في مضيق هرمز، معتبرًا أن الضربة الأمريكية تمثل خرقًا للاتفاقات القائمة.
واتهم الحرس الثوري الولايات المتحدة بمحاولة إثارة أطراف مختلفة في المنطقة، بهدف الإخلال بالبند الخامس من مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، والذي ينص، وفق البيان، على إدارة إيران للملاحة البحرية في مضيق هرمز.
وحذر الحرس الثوري من أن أي هجوم جديد سيقابل برد أوسع، مؤكدًا أن الرد الإيراني سيستمر حال تكرار ما وصفه بالاعتداءات الأمريكية.
ولم يذكر البيان تفاصيل حول طبيعة نقاط التمركز الأمريكية التي قال إنه جرى استهدافها، أو مواقعها، أو ما إذا كانت هناك خسائر بشرية أو مادية.
وكان التلفزيون الإيراني الرسمي أعلن، مساء الجمعة، تعرض رصيف الميناء في مدينة سيريك جنوبي البلاد لـ«هجوم عدائي».
في المقابل، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» أنها شنت غارات جوية على إيران، ردًا على هجوم استهدف سفينة تجارية، الخميس، في مضيق هرمز.
وتأتي هذه التطورات بعد توقيع واشنطن وطهران، في 18 يونيو الجاري، مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة التجارية، عقب فترة إغلاق أدت إلى اضطراب أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز.




