مسيرة إسرائيلية تقصف النبطية بعد توقيع اتفاق أمني مع لبنان

استهدفت طائرة مُسيَّرة إسرائيلية منطقة النبطية في جنوب لبنان اليوم السبت، حسبما أفادت به الوكالة الوطنية للإعلام.
وجاء الهجوم بعد يوم واحد من توقيع إسرائيل ولبنان اتفاقًا أمنيًا بوساطة أمريكية، يهدف إلى خفض التوتر على الحدود عقب مواجهات لأشهر عبر الحدود مع حزب الله.
ووقعت السفيرة اللبنانية لدى واشنطن ندى معوض، ونظيرها الإسرائيلي يحيئيل ليتر ، الوثيقة الثلاثية مع الولايات المتحدة، في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاتفاق يسمح للقوات الإسرائيلية بمواصلة احتلال جنوب لبنان إذا لم يتخل حزب الله عن سلاحه.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو قبيل توقيع الاتفاق: “اتخذنا اليوم الخطوة الأولى في رحلة ستكون صعبة بلا شك، ولكنها مهمة وأساسية وضرورية”.
وأضاف في بيان لاحق أن الولايات المتحدة ستيسر تنفيذ الاتفاق من خلال “مجموعة التنسيق العسكري للبنان” الثلاثية، وأن واشنطن ستخصص موارد كبيرة، منها 100 مليون دولار من المساعدات الإنسانية الفورية بالتنسيق مع الأمم المتحدة.
وقال روبيو إن الولايات المتحدة أكدت مجددًا عزمها تحسين قدرات القوات المسلحة اللبنانية “لترسيخ السيادة على نحو أكثر فعالية على كامل الأراضي اللبنانية” من خلال توفير أكثر من 30 مليون دولار من الأموال المتاحة بموجب الصلاحيات والاعتمادات الأمريكية القائمة.
واندلع الصراع بين إسرائيل وحزب الله عندما أطلقت الجماعة المسلحة النار على إسرائيل في الثاني من مارس، بعد أيام من الهجوم الأمريكي الإسرائيلي على إيران.
وأدت هجمات حزب الله إلى شن إسرائيل غارات جوية ومداهمات برية تسببت في استشهاد أكثر من 4000 شخص في لبنان وتشريد ما يزيد على مليون.
ووصفت السفيرة اللبنانية الاتفاق بأنه “خطوة أولى على طريق استعادة السيادة اللبنانية”.
وقال نتنياهو في بيان إن الاتفاق سيسمح للجيش اللبناني أيضًا “بالبدء في تنظيم صفوفه لاستعادة السيطرة على الأراضي”، بدءًا بما أسماه “منطقتين تجريبيتين” تنسحب منهما القوات الإسرائيلية من الأراضي التي احتلتها خلال الحرب.
وتصف إسرائيل تلك الأراضي بأنها “منطقة أمنية” أو “منطقة عازلة” تُمكن قواتها من صد هجمات حزب الله على شمال إسرائيل.




