عبد العاطي يبحث مع نظيره القطري تطورات المفاوضات الأمريكية الإيرانية والأوضاع في لبنان

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، لبحث العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع الإقليمية، في إطار التشاور والتنسيق المستمر بين البلدين.
وشهد الاتصال تبادل الرؤى حول عدد من الملفات الإقليمية، وفي مقدمتها تطورات المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، حيث أكد الوزيران أهمية البناء على المسار التفاوضي القائم عقب التوصل إلى مذكرة التفاهم، مع ضرورة مواصلة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، بما يسهم في خفض حدة التوتر وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
وشدد الجانبان على أهمية الحفاظ على أمن الملاحة وحرية العبور في مضيق هرمز وفقًا لقواعد القانون الدولي، باعتبار ذلك أحد المرتكزات الأساسية لاستقرار المنطقة وحماية حركة التجارة الدولية.
وتناول الاتصال تطورات الأوضاع في لبنان، حيث رحب وزير الخارجية المصري ونظيره القطري بالاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه برعاية الولايات المتحدة، مؤكدين أهمية البناء على هذا الاتفاق والعمل على تنفيذ جميع بنوده بصورة كاملة، بما يدعم أمن لبنان واستقراره ويحافظ على سيادته ووحدة أراضيه.
وأكد الوزيران ضرورة دعم مؤسسات الدولة اللبنانية وتعزيز دورها، بما يسهم في ترسيخ الاستقرار الداخلي، كما شددا على أهمية الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية، بما يهيئ الأجواء لتثبيت الاستقرار وتجنب المزيد من التصعيد في المنطقة.
ويأتي الاتصال في إطار التنسيق المستمر بين مصر وقطر بشأن القضايا الإقليمية، والجهود المشتركة الرامية إلى دعم الأمن والاستقرار، وتعزيز الحلول السياسية والدبلوماسية للأزمات التي تشهدها المنطقة.







