وزير الري يوجه بتحديث خطط الطوارئ لحماية المنشآت المائية

وجّه الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بمواصلة تحديث خطط الطوارئ ورفع جاهزية العناصر البشرية والفنية، استعدادًا للتعامل مع الأزمات والطوارئ المحتملة، وبما يضمن حماية المنشآت المائية واستمرارية تقديم الخدمات.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده الوزير مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة استعدادات الأجهزة التنفيذية للتعامل مع الأزمات، واستعراض إجراءات إدارة الطوارئ ومحاكاة السيناريوهات المختلفة، بالتنسيق مع الهيئة القومية لإدارة الأزمات والكوارث.
جاهزية دائمة للتعامل مع الطوارئ
أكد سويلم أن الاستعداد المسبق والتخطيط العلمي لمواجهة الطوارئ يمثلان أحد الركائز الأساسية لضمان استدامة وكفاءة إدارة المنظومة المائية.
وشدد على أهمية الجاهزية الدائمة لجميع أجهزة الوزارة، وقدرتها على التعامل السريع والفعال مع مختلف السيناريوهات المحتملة.
تنسيق بين قطاعات الوزارة
استعرض الاجتماع السيناريوهات المختلفة للتعامل مع الأزمات والطوارئ، وآليات التنسيق بين قطاعات وهيئات الوزارة، مع تحديد الأدوار والمسؤوليات المطلوبة لكل جهة.
وأكد الوزير أهمية تكامل الجهود وسرعة اتخاذ القرار وتنفيذ الإجراءات اللازمة في الوقت المناسب، بما يرفع كفاءة الاستجابة للمواقف الطارئة.
تعاون مع المحافظات والجهات المعنية
شدد سويلم على ضرورة تعزيز التنسيق والتعاون بين أجهزة الوزارة المختلفة، وكذلك مع الجهات التنفيذية المعنية في الوزارات والمحافظات محل تنفيذ سيناريوهات المحاكاة.
وأوضح أن هذا التنسيق يحقق أعلى درجات الجاهزية، ويعزز قدرة الدولة على إدارة الأزمات بكفاءة وفاعلية.
تطوير منظومة إدارة الأزمات
وجه وزير الري بالتأكد من توافر قواعد البيانات والمعلومات اللازمة لدعم متخذي القرار أثناء الأزمات، مع الاستفادة من نتائج تدريبات المحاكاة في تطوير منظومة إدارة الأزمات داخل الوزارة.
ويأتي الاجتماع في إطار حرص وزارة الموارد المائية والري على دعم منظومة إدارة الأزمات والكوارث بالدولة، وتعزيز التكامل بين الجهات المعنية، بما يسهم في حماية المنشآت المائية وتحقيق الإدارة الرشيدة للموارد المائية.






