عراقجي يعلن تقدمًا مهمًا في محادثات طهران وواشنطن بشأن لبنان

أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إحراز تقدم مهم خلال الجولة الأولى من المفاوضات بين طهران وواشنطن في سويسرا، بوساطة قطرية باكستانية، بشأن إنهاء الحرب الإسرائيلية على لبنان.
وجاء إعلان عراقجي عقب انتهاء الجولة الأولى من المحادثات التي عقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري، ضمن إطار «مذكرة تفاهم إسلام آباد» التي تمهد لإنهاء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، وفتح مضيق هرمز أمام إمدادات النفط.
مجموعة عمل لمنع الاشتباكات في لبنان
قال عراقجي إن مجموعة العمل التي ستؤسس بهدف منع الاشتباكات في لبنان ستكون اختبارًا حقيقيًا لمسار التفاهم الجديد، مشيرًا إلى أن الجولة الأولى حققت تقدمًا مهمًا لإنهاء الحرب في لبنان.
وأكد أن هذا التقدم جاء بوساطة باكستان وقطر، في إطار الجهود الرامية إلى تثبيت التهدئة ومنع توسع المواجهة على الجبهات الإقليمية.
رفع قيود النفط وانتهاء الحصار
أعلن وزير الخارجية الإيراني رفع القيود المفروضة على صادرات النفط الإيرانية وانتهاء الحصار، مشيرًا إلى الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، دون تقديم تفاصيل إضافية بشأن حجم الأموال أو آليات الإفراج عنها.
وتعد هذه النقاط من أبرز البنود الاقتصادية والسياسية المرتبطة بالتفاهم بين واشنطن وطهران، خاصة بعد أشهر من التوتر العسكري وتعطّل الملاحة في مضيق هرمز.
محادثات سويسرا
عقدت الولايات المتحدة وإيران، الأحد، محادثات في منتجع بورغنشتوك السويسري، في إطار «مذكرة تفاهم إسلام آباد» التي تمهد لإنهاء الحرب بشكل دائم.
وكانت إيران والولايات المتحدة قد أعلنتا في 14 يونيو الجاري التوصل إلى تفاهم من 14 بندًا بوساطة باكستانية، يهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.
تفاهم إسلام آباد
دخلت مذكرة التفاهم حيز التنفيذ في 18 يونيو الجاري، بعد توقيعها إلكترونيًا من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.
ويتضمن التفاهم بنودًا تتعلق بإنهاء الحرب، بما في ذلك في لبنان، وإعادة فتح مضيق هرمز، ورفع الحصار البحري الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران.





