العالم العربي

واشنطن لـ”إسرائيل”: زمن العمل في لبنان بلا قيود انتهى

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن أن القيادة السياسية في “إسرائيل” فرضت قيوداً جديدة على تحركات الجيش في جنوب لبنان، في خطوة تعكس تزايد الضغوط الأمريكية على تل أبيب للالتزام بالتفاهمات المرتبطة بالاتفاق الأمريكي الإيراني الذي دخل حيز التنفيذ الأسبوع الماضي.

وذكرت القناة 13 الإسرائيلية أن التعليمات الجديدة تسمح للجيش بالعمل داخل ما يعرف بـ”الخط الأصفر” لمواجهة التهديدات المباشرة، فيما تحظر تنفيذ عمليات في مناطق بعيدة مثل بيروت ومدينة صور.

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي رفيع قوله إن الرسالة التي تلقتها “إسرائيل” من واشنطن خلال الأسابيع الأخيرة كانت واضحة، ومفادها أن هامش العمل العسكري الواسع الذي تمتعت به سابقاً لم يعد قائماً.

وتتناقض هذه المعطيات مع تصريحات سابقة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أكد فيها أن الجيش الإسرائيلي يتمتع بحرية كاملة للعمل في جنوب لبنان لمواجهة أي تهديدات محتملة.

وفي السياق نفسه تحدثت صحيفة “معاريف” عن تباين في المواقف بين الولايات المتحدة و”إسرائيل” بشأن الملف اللبناني، مشيرة إلى أن واشنطن تنظر إلى الوضع في جنوب لبنان ضمن إطار إقليمي أوسع يشمل أمن الملاحة في مضيق هرمز وأسواق الطاقة والملف النووي الإيراني.

في المقابل ترى “إسرائيل” أن أي انسحاب أو تخفيف للوجود العسكري في جنوب لبنان قد يُفسر على أنه تراجع أمام حزب الله ويمنحه مكاسب سياسية وأمنية.

المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى