حكومة شرق ليبيا تحظر دخول مواطني السودان وإريتريا وإثيوبيا والصومال

أصدر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، أسامة حماد، الثلاثاء، قرارًا بحظر دخول رعايا السودان وإريتريا وإثيوبيا والصومال إلى الأراضي الليبية عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية.
ونص القرار رقم 113 لسنة 2026 على استثناء أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدين لدى ليبيا، إلى جانب أفراد أسرهم المشمولين بالامتيازات الدبلوماسية.
كما استثنى القرار العاملين في قطاع التعليم والمهن الطبية والطبية المساعدة، شريطة حصولهم على الموافقات اللازمة وإبرام عقود عمل معتمدة من الجهات المختصة، وفقًا للتشريعات النافذة.
وكلف حماد وزارة الداخلية بالتنسيق مع الجهات المعنية لبدء تنفيذ القرار بصورة فورية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لترحيل حاملي الجنسيات الأربع الموجودين داخل ليبيا من دون إقامات سارية المفعول.
ولم يتضمن القرار توضيحًا للأسباب التي دفعت إلى اتخاذه، فيما شهدت المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المكلفة من مجلس النواب في شرق ليبيا وجنوبها، خلال الأسابيع الماضية، حملات أمنية موسعة استهدفت المهاجرين غير النظاميين.
وتواجه ليبيا منذ سنوات تدفقات متزايدة للمهاجرين غير النظاميين، في ظل استمرار نشاط شبكات التهريب واستغلال حالة الانقسام السياسي والاضطرابات الأمنية التي تشهدها البلاد.






