أسعار النفط تهبط إلى أدنى مستوى في 4 أشهر مع تحسن معنويات الأسواق

هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط، خلال تعاملات الأربعاء، إلى أدنى مستوياتها منذ أربعة أشهر، مع تحسن معنويات الأسواق العالمية عقب دخول مذكرة «تفاهم إسلام آباد» بين الولايات المتحدة وإيران حيز التنفيذ.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.5%، لتسجل 75.9 دولارًا للبرميل، للمرة الأولى منذ أربعة أشهر.
كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 1.5%، لتبلغ نحو 72 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 08:00 بتوقيت غرينتش.
ويأتي هذا التراجع امتدادًا لسلسلة خسائر شهدتها أسعار النفط خلال الأسبوع الأخير، بالتزامن مع تزايد التفاؤل بشأن إنهاء الحرب التي استمرت عدة أشهر وأسهمت في ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة الضغوط التضخمية عالميًا.
ودخلت مذكرة «تفاهم إسلام آباد» حيز التنفيذ في 18 يونيو/حزيران الجاري، بعد توقيعها إلكترونيًا من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.
وبدأت واشنطن وطهران، الأحد، مفاوضات في سويسرا بوساطة باكستانية قطرية، بهدف التوصل إلى اتفاق ينهي الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران في 28 فبراير/شباط الماضي.
وتتضمن المذكرة رفع الحصار البحري الأمريكي عن إيران وإعادة فتح مضيق هرمز، الذي يمثل ممرًا استراتيجيًا لإمدادات الطاقة العالمية، بعدما تسبب إغلاقه في ارتفاع أسعار النفط والغاز ومعدلات التضخم.
وقبل يوم واحد من اندلاع الحرب، بلغ سعر خام برنت نحو 72 دولارًا للبرميل، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط نحو 66 دولارًا للبرميل.




