العالم العربي

كاتس: إسرائيل لن تنسحب من جنوب لبنان حتى لو طلبت أمريكا ذلك

رفض وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس، الانسحاب من جنوب لبنان، قائلًا إن الجيش الإسرائيلي سيواصل وجوده في المنطقة حتى حال وجود طلب أمريكي بذلك.

وأضاف كاتس، خلال مؤتمر مركز الحكم المحلي، أن “الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من جنوب لبنان حتى لو كان هناك طلب أمريكي”، مشددًا على تمسك بلاده بما وصفه بـ”المفهوم الأمني” القائم على إبقاء القوات الإسرائيلية في المناطق التي تعتبرها ضرورية لأمنها، حسبما ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

وتابع: “لن نغادر المنطقة الأمنية في سوريا ولبنان. هذا هو المفهوم الأمني الذي نعتمده، وإسرائيل ترى ضرورة وجود قواتها في مواجهة ما تعتبره تهديدات أمنية مباشرة”.

وأوضح وزير الدفاع الإسرائيلي: “يجب أن يكون الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان لحماية المستوطنات من داخل المنطقة نفسها”، حسب تعبيره، مضيفًا: “الجنود في الداخل، والسكان في الخارج، لن ننسحب”.

وتأتي تصريحات كاتس في وقت تؤكد فيه الحكومة اللبنانية أن هدفها الأساسي من المفاوضات الجارية تحقيق انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي اللبنانية، ورفض بقاء أي نقاط عسكرية إسرائيلية داخل البلاد، إذ قال رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام، إن هدف بلاده الأساسي من المفاوضات الجارية، تحقيق الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، مشددًا على أن بيروت دخلت مسار التفاوض في واشنطن باعتباره “الطريق الأقل كلفة على لبنان”.

المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى