هيئة فلسطينية: إسرائيل تستولي على 464 دونما شمال رام الله

قالت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، الأربعاء، إن إسرائيل استولت على 464.4 دونما من أراضي بلدة سنجل، شمال مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، وأعلنتها “أراضي دولة” لصالح التوسع الاستيطاني.
وأضافت الهيئة، في بيان، أن “السلطات الإسرائيلية صعّدت من سياساتها الرامية إلى تكريس السيطرة الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية، بإعلانها الاستيلاء على 464.4 دونما (الدونم يعادل ألف متر مربع) من أراضي بلدة سنجل شمالي محافظة رام الله والبيرة”.
وأوضحت أن السلطات الإسرائيلية أعلنت الأراضي المصادرة “أراضي دولة”، في إجراء قالت إنه يستهدف المنطقة المقامة عليها بؤرة “جفعوت هروئيه” الاستيطانية، المعروفة باسم “كرمي عوز”.
وأشارت الهيئة، إلى أن الحكومة الإسرائيلية قررت في 11 ديسمبر/ كانون الأول 2025 تحويل البؤرة، التي أُقيمت عام 1998، إلى مستوطنة قائمة بذاتها بأثر رجعي.
وذكرت أن إعلان “أراضي الدولة” يشمل كامل مساحة البؤرة الواقعة بين مستوطنتي “شيلو” شرقا و”معاليه ليفونه” غربا، على جانبي شارع رقم 60.
واعتبرت الهيئة، أن ذلك “يحقق امتدادا جغرافيا متصلا ضمن تكتل شيلو الاستيطاني”، عبر ما وصفته بـ”الإصبع الاستيطاني” الذي يربط البؤرة بالمستوطنات المحيطة، ويعزز السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية في المنطقة.





