عبد الله بن زايد يهاتف رئيس وزراء لبنان ووزير خارجية مصر لبحث الأوضاع الإقليمية

أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، مباحثات هاتفية منفصلة مع رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام، ووزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي.
وبحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، بحث الشيخ عبد الله بن زايد، خلال اتصال هاتفي مع رئيس وزراء لبنان، العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالحهما المتبادلة.
كما ناقش الجانبان مجمل التطورات الإقليمية الراهنة، والأوضاع في لبنان، في أعقاب إعلان توقيع اتفاق إطاري برعاية ودعم الولايات المتحدة بين الحكومة اللبنانية والحكومة الإسرائيلية.
ورحب وزير الخارجية الإماراتي بتوقيع الاتفاق، مشيداً بجهود الحكومتين اللبنانية والإسرائيلية التي أفضت إلى التوصل إليه، ومثمناً الدور الذي اضطلعت به الولايات المتحدة في رعاية ودعم الاتفاق، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.
كما أكد دعم بلاده الكامل لجميع الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار المستدام في لبنان، مشدداً على دعم الإمارات لوحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه، وكل ما يحقق الازدهار والرخاء للشعب اللبناني.
وفي سياق متصل أجرى الشيخ عبد الله بن زايد اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية المصري، بحثا خلاله العلاقات بين البلدين، إلى جانب مناقشة مجمل التطورات الإقليمية الراهنة.
كما بحث الجانبان وسبل تعزيز الجهود المبذولة لدعم الأمن والاستقرار، وصون السلم الإقليمي، وتحقيق السلام المستدام في المنطقة.
ويأتي الاتصالان في إطار المشاورات المستمرة التي تجريها الإمارات مع الدول العربية لتنسيق المواقف بشأن القضايا الإقليمية، ودعم المساعي الدبلوماسية الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار وتعزيز فرص السلام في المنطقة.
وأمس الجمعة، توصل لبنان و”إسرائيل” برعاية أمريكية إلى اتفاق إطار ينص على رغبة البلدين في العيش بسلام، والتزامهما بعملية متبادلة وتدريجية تفضي لفرض الجيش اللبناني لسيادته على كامل أراضي بلاده مقابل انسحاب الجيش إسرائيلي منها.




