فلسطينمصر

نقابة الصحفيين تخطط لمنح صحفيي غزة جميع الامتيازات التي يتمتع بها الصحفي المصري

أعلن مجلس نقابة الصحفيين، برئاسة خالد البلشي نقيب الصحفيين، خلال اجتماعه أمس الخميس، تبنيه للمطالب التي أرسلها الصحفيون الفلسطينيون في قطاع غزة لنقابة الصحفيين المصرية بمناسبة ذكرى يوم الأرض الفلسطيني في 30 مارس، ومرور 6 أشهر على حرب الإبادة والتجويع التي يشنها العدوان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني بمختلف طوائفه.

وقد تلقى مجلس نقابة الصحفيين المصريين رسالة من عدد من الصحفيين الفلسطينيين الذين شاركوا في الإفطار السنوي للنقابة، والذي يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الثالثة والثمانين لتأسيس النقابة المصرية، والذكرى الثامنة والأربعين ليوم الأرض الفلسطيني. وقد قرر المجلس خلال اجتماعه أمس تبني جميع المطالب المذكورة في الرسالة.

وشارك أكثر من 30 صحفيًا فلسطينيًا في اليوم التضامني الذي نظمته النقابة بمناسبة يوم الأرض، وقدم الزملاء المشاركون في المؤتمر واليوم التضامني الشكر للدولة المصرية على دعمها للقضية الفلسطينية وتسهيل دخولهم إلى مصر وعلاج المصابين منهم. كما دعوا أجهزة الدولة المصرية لتكثيف الجهود لتسهيل نقل وعلاج الصحفيين الجرحى أو المصابين بأمراض مستعصية، ومساعدة عوائلهم، وتسهيل دخول وتسجيل أبناء الصحفيين الغزيين في المدارس والجامعات المصرية، وتجديد إقامة الصحفيين وعوائلهم الذين تم استقبالهم.

أكد مجلس نقابة الصحفيين أهمية جهود الدولة المصرية في تسهيل دخول عدد من الزملاء المصابين لتلقي العلاج في مصر، بعضهم شارك في المؤتمر التضامني بمناسبة يوم الأرض.

ودعا المجلس الدولة لتبني المطالب المذكورة في رسالة الزملاء، والمساعدة في نقل الصحفيين المصابين بسرعة، الذين طلبوا العبور عبر معبر رفح لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية.

وأكد المجلس خلال اجتماعه على دعمه لمطالب الصحفيين في غزة، وقدم التحية للشعب الفلسطيني وصموده الأسطوري وللشهداء الذين ارتقوا خلال العدوان الصهيوني على غزة.

وأعلن المجلس عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق مطالب الزملاء في غزة وتقديم لهم كل الخدمات التي يستحقونها كصحفيين، نظرًا لأن الصحفيين المصريين والفلسطينيين إخوة في الدم والعروبة والإنسانية.

قرر المجلس تكثيف الجهود لمحاكمة مجرمي الحرب الصهاينة أمام المحاكم الجنائية الدولية، وطالب بضرورة التحرك الفعال لوقف هذا العدوان الوحشي وحرب الإبادة والتجويع التي يمارسها جيش الاحتلال ضد أهلنا في فلسطين.

طالب المجلس جميع الجهات المعنية والزملاء الصحفيين بالمساعدة في تحقيق هذه المطالب، وتضمنت رسالة الصحفيين الفلسطينيين من قطاع غزة إلى نقابة الصحفيين المصريين التحية والتقدير للإخوة الزملاء والصحفيين في مصر، ونثمن دور نقابة الصحفيين المصريين ونأمل التعاون لصالح الصحفيين الفلسطينيين وأعضاء نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

1- التنسيق مع السلطات المصرية لتسهيل حركة مرور وسفر الصحفيين عبر معبر رفح الحدودي في كلا الاتجاهين، من خلال تقديم قائمة بأسماء أعضاء نقابة الصحفيين الفلسطينيين، بالإضافة إلى الصحفيين غير الأعضاء وبتوصية من أعضاء نقابة ذوي الاعتبار.
2- تسهيل خروج وعلاج الصحفيين والصحفيات المصابين أو الذين يعانون من أمراض مزمنة، وتقديم المساعدة في علاج عائلاتهم.
3- تسهيل دخول وتسجيل أبناء الصحفيين الفلسطينيين في المدارس والجامعات المصرية، لضمان استمرار تعليمهم بسبب انشغال آبائهم بالعمل الإعلامي.
4- مساعدة الصحفيين وعائلاتهم في الحصول على إقامة مؤقتة بعد انتهاء الإقامة التي لا يمكن تجديدها.
5- توفير فرص عمل للصحفيين الذين وصلوا إلى مصر وليسوا مطلوبين للعمل في وسائل الإعلام المصرية، ولكنهم يرغبون في مواصلة عملهم من خارج قطاع غزة.
6- التعاون مع المؤسسات المحلية لتقديم المساعدات للصحفيين، وتسهيل دخول المعدات الضرورية للتغطية الإعلامية وضمان سلامتهم خلال تغطية الأحداث.
7- توثيق أسماء الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة والعمل على إدراجهم في المؤسسات الصحفية الدولية والمنظمات الدولية ذات الصلة بحقوق الصحفيين.
8- منح عضوية شرفية في نقابة الصحفيين المصريين لأعضاء نقابة الصحفيين الفلسطينيين من غزة، مع تقديم جميع المزايا والخدمات المتاحة للصحفيين المصريين.
9- تنظيم حملات لحماية الصحفيين من الهجمات المتعمدة والعمل على ملاحقة الاحتلال في المحاكم الدولية بالتعاون مع الاتحادات الدولية الأخرى.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى