مقالات ورأى

التنظيمات الحكومية

تامر المغازي كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة
تامر المغازي
كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة


تشمل الأشكال الأخرى للتنظيم الحكومي للاقتصاد استخدام الضرائب والتعريفات ، وتنظيم الأوزان والمقاييس ، وإصدار النقود.
الحماية السياسية والاجتماعية حقوق

إلى حد ما ، تتحمل جميع الحكومات الحديثة مسؤولية حماية الحقوق السياسية والاجتماعية لمواطنيها. اتخذت حماية الحقوق الفردية شكلين رئيسيين: أولاً ، حماية الحرية في مواجهة القمع الحكومي. ثانياً ، حماية الحقوق الفردية من الأغلبيات والأقليات المعادية. من الستينيات إلى منتصف الثمانينيات ، اتسع مجال النقاش العام في الاتحاد السوفيتي تدريجيًا ، وإن كان بشكل متقطع.

في حين أن هذا التوسيع لم يمتد أبدًا إلى السياسة البحتة ، إلا أن بعض المناقشات الاجتماعية المسموح بها عملت على تمهيد الطريق الفكري لفترة غورباتشوف للراديكالية.اعادة تشكيل.

على الرغم من أن الاتحاد السوفيتي قمع معظم أشكال التعبير عن الرأي السياسي حتى أواخر الثمانينيات ، إلا أن هيمنة السلطة المركزية كانت تحمي حقوق الإنسان الأساسية لبعض الجماعات من الأقليات المتنافسة العنيفة. على نطاق أوسع ، هذا أيضًا ما قمع العديد من المنافسات الطويلة الأمد في أوروبا الشرقية خلال الحرب الباردة .

تفاوتت درجة القمع في الدول الشيوعية السابقة من بلد إلى آخر وتغيرت مع مرور الوقت بعد وفاة ستالين .


في النصف الثاني من القرن العشرين في الولايات المتحدة ، أنشأ الكونجرس حماية لحقوق التصويت للأمريكيين الأفارقة وغيرهم من الأقليات في قانون حقوق التصويت (1965) ، ووسعت المحكمة العليا حقوق المتهمين جنائياً في مثل هذه القضايا. كماجدعون ضد وينرايت (1963) ، التي أقرت حقالمدعى عليهم المعوزين في محام تعينهم المحكمة ، وميراندا ضد أريزونا (1966) ، التي حددت مدونة لقواعد السلوك لاستجواب الشرطة للمشتبه فيهم الجنائيين المحتجزين.

بعد حكم المحكمة العليا فيبراون ضد مجلس التعليم في توبيكا في عام 1954 ، تصرفت الحكومة الوطنية لمنع التمييز القانونيضد الأقليات العرقية ، وكذلك النساء والأشخاص ذوي الإعاقة والمثليين والمثليات وكبار السن.

في الواقع ، بدءًا من النصف الثاني من القرن العشرين ،تم تمديدالعديد من الحريات (ولكن ليس كلها) الواردة في وثيقة الحقوق ( التعديلات العشرة الأولىللدستور).

في عام 2015 ، في قضية Obergefell v. Hodges، أقرت المحكمة بحق الأزواج من نفس الجنس في الزواج. ومع ذلك ، بحلول أوائل القرن الحادي والعشرين ، اتخذت المحكمة توجهاً أكثر تحفظاً حيث حولت تركيزها بعيداً عن توسيع حقوق الأقليات.

على سبيل المثال ، في قضايا العرق ، حكمت المحكمة فيقرارات بولينجر (2003) وفيRicci v. DeStefano (2009) أنه بينمالا يزال من الممكن استخدام سياسات العمل الإيجابي التي تهدف إلى توفير فرص عمل أو تعليم أوسع لمجموعات الأقليات ، فإن مثل هذه السياسات لم تكن صالحة إذا كان العرق هو العامل الحاسم.

وفي قضية شيلبي كاونتي ضد هولدر (2013) ، ألغت المحكمة حكماً أساسياً في قانون حقوق التصويت كان يتطلب من الولايات التي لديها تاريخ من التمييز ضد الناخبين الحصول على موافقة اتحادية على أي تغييرات في قوانينها الانتخابية .

نوع آخر من اللوائح الحكومية التي تؤثر على الأفراد يتعلق بقانون الهجرة إلى الخارج. توقفت الهجرات الجماعية الكبيرة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين بشكل مفاجئ بعد عام 1914 مع انتشار الضوابط الحكومية على حرية التنقل عبر الحدود الوطنية. بعد بعض عمليات التحرير اللاحقة ، شهدت الهجرة إلى الدول الصناعية قيودًا متزايدة بالقرب من نهاية القرن العشرين .

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى