مصر

الدول المؤيدة والمعارضة لدعوة وقف بيع الأسلحة لإسرائيل.. بالأسماء

قرر مجلس حقوق الإنسان، المكون من 47 عضوًا، بأغلبية 28 صوتًا مقابل 6 أصوات وامتناع 13 عضوًا عن التصويت، وقف بيع ونقل وتحويل الأسلحة والذخائر والمعدات العسكرية الأخرى إلى إسرائيل. يهدف هذا القرار إلى منع المزيد من انتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان.

منذ ستة أشهر، لا تزال الحرب مستمرة في غزة، وبدأ صبر حلفاء إسرائيل بالنفاذ. ومع استمرار ارتفاع عدد القتلى في القطاع، أصبح واضحًا أن إسرائيل ليس لديها خطة قابلة للتطبيق لإنهاء الحرب أو التعامل مع ما بعدها.

الاستمرار في مطاردة حماس في غزة، رغم العواقب الإنسانية المروعة، يعزز عزلة إسرائيل على الساحة العالمية، حيث تواجه ضغوطًا من جميع الأطراف.

دعم قرار وقف بيع ونقل الأسلحة لإسرائيل جاء من بوليفيا وكوبا ودولة فلسطين، بينما حصل التصويت على دعم من أكثر من عشرين دولة، بما في ذلك البرازيل والصين ولوكسمبورغ وماليزيا وجنوب إفريقيا. وشملت الدول العربية الجزائر والكويت والمغرب وقطر والسودان والصومال والإمارات.

على الرغم من أن قرارات مجلس حقوق الإنسان لا تلزم الدول قانونيًا، إلا أنها تحمل أهمية أخلاقية كبيرة، وتهدف في هذه الحالة إلى زيادة الضغط الدبلوماسي على إسرائيل وتأثيرها المحتمل على قرارات السياسة الوطنية.

في الإنفوغرافيك أعلاه، نقدم لكم نظرة على نتائج التصويت لقرار وقف بيع وتحويل الأسلحة لإسرائيل.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى