مقالات ورأى

القرن العشرين والحكومات

تامر المغازي كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة
تامر المغازي
كاتب صحفي وسكرتير عام مساعد حزب غد الثورة

في القرن العشرين ، تأثرت العلاقات بين الحكومات بالوعي المتنامي بأن السلام والازدهار في العالم يعتمدان على التعاون متعدد الجنسيات والدولي. تمثل عصبة الأمم وخليفتها ، الأمم المتحدة ، إلى جانب الوكالات المرتبطة بها ، جهودًا كبيرة لإنشاء بدائل للأشكال التقليدية للدبلوماسية .

تمثل التحالفات الإقليمية والجهود المشتركة ، مثل منظمة الدول الأمريكية ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي ، والاتحاد الأوروبي ، والاتحاد الأفريقي ، نوعًا آخر من التعاون بين البلدان .

الإشراف على النزاعات وحلها

تضارب المصالح الخاصة هو السمة الرئيسية للعملية السياسية في الديمقراطيات الدستورية ، والإشراف والوساطة والتحكيم والفصل في مثل هذه النزاعات من بين الوظائف الرئيسية لحكوماتهم. المؤسسات التمثيلية هي نفسها أداة لحل النزاع.

توفر الانتخابات في الديمقراطيات الدستورية فرصًا للمشاركة الجماهيرية في عملية النقاش المفتوح والقرار العام ؛ توفر الجمعيات والمؤتمرات والمؤسسات البرلمانية الأخرى جلسات استماع عامة حول القضايا الرئيسية للسياسة وتتطلب إجراءات تداولية رسمية في مراحل مختلفة من العملية التشريعية ؛ والأحزاب السياسية تتكامل مجموعة متنوعة من المصالح والتنازلات المؤثرة على السياسة التي تحظى بقبول العديد من المجموعات المختلفة.

إذا كانت المصالح المتنافسة في العملية السياسية ضيقة للغاية أو مقيدة ، يمكن بذل الجهود للسيطرة على قواعد المنافسة أو تغييرها.

وهكذا ، تم سن قوانين تهدف إلى منع التمييز من عزل النساء والأقليات عن العملية الديمقراطية ؛ على امتياز وقد تم تمديد لجميع الفئات، بما في ذلك النساء والأقليات، والذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاما. وتقوم الهيئات الحكومية مثل المحاكم والهيئات الإدارية بإنفاذ التشريعات ضد المجموعات التي تعتبر كبيرة جدًا أو احتكارية.

تقدم الإجراءات القضائية وسيلة يتم من خلالها تسوية بعض الخلافات في المجتمع وفقًا للحكم والسلطة القانونية ، بدلاً من الصراع السياسي. في جميع المجتمعات المتقدمة ، يتم تطوير القانون في قوانين معقدة تحكم الحقوق والواجبات والأساليب الإجرائية ، ويتم استخدام أنظمة المحاكم التي تفصل في النزاعات وفقًا للقانون.

في الأنظمة الدستورية مثل الولايات المتحدة ، يشارك القضاء بعمق في عملية صنع القرار العام. تنتج المحاكم في الواقع الكثير من القانون الموضوعي الذي يتعلق بالأفراد والأفرادالمجموعات الاقتصادية في المجتمع.

تنظيم الاقتصاد

التنظيم الحكومي ل الحياة الاقتصادية ليست تطورا جديدا. نصت الأنظمة التجارية الوطنية في القرن الثامن عشر على تنظيم إنتاج وتوزيع وتصدير البضائع من قبل الوزارات الحكومية ؛ حتى خلال القرن التاسع عشر ، استمرت الحكومات في التدخل في الاقتصاد.

حكومة الولايات المتحدة ، على سبيل المثال ، منذ إنشائها في عام 1789 ، خصصت الأموال أو الإعانات لدعم الزراعة ، وحافظت على نظام من التعريفات لإيراداتها الخاصة ودعم المصنعين المحليين ، ورعت الفنون والعلوم ، وشاركت في مختلف أنواع الأشغال العامة للنهوض بالتجارة وتعزيز الرفاهية العامة .

في فرنسا تم تطبيق مخططات حكومية أكثر تفصيلاً للتنظيم الاقتصادي طوال القرن التاسع عشر ، بما في ذلك مجموعة متنوعة من التجارب الاشتراكية مثل ورش العمل العامة التي أنشأها لويس بلانك في باريس عام 1848. في بريطانيا ، مثلت أعمال المصانع المختلفة في القرن التاسع عشر جهدًا من قبل الحكومة لتحسين ظروف العمل بشكل طفيف في الصناعة .

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى