مصر

شروط إلزامية للسماح لمراكز الرعاية الصحية بتقديم خدمات التأمين الصحي

شرط قانون التأمين الصحي الشامل أن تكون مراكز الرعاية الصحية الأساسية وصحة الأسرة العامة والخاصة التي ترغب في تقديم خدمات التأمين حاصلة على شهادة من هيئة الاعتماد والرقابة بعد تحقيقها لشروط ومعايير الجودة.

ويشترط القانون أيضًا أن تكون هذه المراكز متعاقدة مع الهيئة، وتعتبر هذه المراكز المستوى الثاني لجهات تقديم الخدمة الصحية الأولية. وتقوم مراكز الرعاية الصحية الأساسية وصحة الأسرة، بواسطة الأطباء المتخصصين، بتقديم الخدمات الصحية التخصصية لعدد من الأسر المقيمة في نطاق المركز والوحدات التابعة له، والتي يتم تحديدها وفقًا للمعايير المعتمدة في هذا الشأن. كما تقوم هذه المراكز بتقديم خدمات الطب الوقائي، وتتحمل الدولة تكلفة هذه الخدمات. ويمكن أن يتوفر في المركز دار للولادة وفقًا للمواصفات والشروط المعتمدة في هذا الشأن.

وينص القانون على أن “تصبح لهيئة الرعاية الصحية ملكية المرافق العلاجية لمنافذ تقديم الخدمة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، ومنافذ تقديم الخدمة التابعة لوزارة الصحة، باستثناء مكاتب الصحة ومنافذ تقديم ورقابة خدمات الطب الوقائي والأنشطة المرتبطة بها. ويجب تأهيل هذه المرافق وفقًا لمعايير الجودة والاعتماد خلال مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ دخول المحافظة التي تقع فيها المنشأة ضمن نطاق تطبيق القانون. وتحل هيئة الرعاية محل الهيئة العامة للتأمين الصحي والجهات المشار إليها قانونًا في كل ما يتعلق بتلك المرافق”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى