فلسطين

مصدر إسرائيلي يكشف: مقترح جديد من الولايات المتحدة لصفقة التبادل

كشفت مصادر إسرائيلية أن الولايات المتحدة ستقدم اقتراحًا جديدًا لصفقة تبادل المحتجزين في وقت لاحق من مساء الأحد، والذي سيتطلب تنازلات كبيرة من كلا الجانبين، إسرائيل وحركة حماس، وفقًا لصحيفة “هآرتس”.

وأضافت المصادر أن المشاركة القوية من الولايات المتحدة والضغوط التي تمارسها قد تساعد في تحريك المفاوضات التي وصلت إلى طريق مسدود.

من جانبها، أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن الوفد الإسرائيلي المكلف بالتفاوض وصل إلى القاهرة يوم الأحد، ومن المتوقع أن يجتمع مع وزير الخارجية القطري ومدير المخابرات المصرية ومدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية.

تفاصيل المقترح

يتم نقل ألف نازح يومياً إلى شمال غزة، وهو ما يشكل نقطة الخلاف الرئيسية بين إسرائيل وحماس في المفاوضات الجارية. وقد أظهرت مصادر عربية مشاركة في المحادثات أن إسرائيل مستعدة للسماح بعودة حوالي ألفي شخص يومياً، ولكن بشرط أن يكون معظمهم من النساء والأطفال.

وتم تحديد الحد الأقصى لعودة 60 ألف فلسطيني، باستثناء الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و50 عاماً. ومن المتوقع أن تبدأ عملية عودة النازحين بعد 10 أيام إلى أسبوعين من تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، إذا تم التوصل إلى اتفاق نهائي.

ومن المهم أن يمروا العائدين عبر نقاط تفتيش إسرائيلية لمنع تسلل مقاتلي حماس إلى الشمال مرة أخرى، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين ومصريين.

على الجانب الأخر رفضت حركة حماس الشروط المطروحة، وأكدت على ضرورة إزالة نقاط التفتيش والحفاظ على لم شمل العائلات العائدة إلى الشمال، ورفضت إبعاد الذكور البالغين.

وأعلنت حماس أن وفداً منها برئاسة خليل الحية سيتوجه إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات، ولكنها أكدت على موقفها الثابت بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، وعودة النازحين إلى منازلهم وضمان حرية حركة الفلسطينيين وتقديم المساعدات والإيواء لهم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى