فلسطين

رئيس وزراء إسبانيا: أوروبا تتجه للاعتراف بدولة فلسطين بشكل علني

ذكر رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز يوم الجمعة أنه في إطار حملة دبلوماسية لحشد الدعم للاعتراف بالدولة الفلسطينية، أصبح من الواضح أن أوروبا مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وفي وقت سابق، التقى رئيس الوزراء سانشيز برئيس الوزراء النرويجي يوناس يارل ستور في أوسلو لمناقشة الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وقال رئيس الوزراء النرويجي إن بلاده مستعدة للاعتراف بالدولة الفلسطينية ودعم عضويتها في الأمم المتحدة.

وزار رئيس الوزراء سانشيز أوسلو ودبلن اليوم للقاء نظيريه النرويجي والإيرلندي وإطلاق حملة دبلوماسية.

تحقيق حل الدولتين


قالت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية بيلار أليغريا للصحفيين يوم الثلاثاء إن جدول أعمال الرئيس سانشيز لهذا الأسبوع يتضمن لقاءات مع رؤساء وزراء النرويج وإيرلندا والبرتغال وسلوفينيا وبلجيكا، حيث سيكون موقف الاتحاد الأوروبي من الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة محور التركيز وقد صرّح.

“نحن نريد المساعدة في إطلاق عملية سلام سياسية في أقرب وقت ممكن لوقف الكارثة الإنسانية في غزة وتحقيق حل الدولتين”، قال رئيس الوزراء أليغريا.

وكان رئيس الوزراء سانشيز قد أعرب في وقت سابق عن أمله في أن تعترف مدريد بالفلسطينيين بحلول شهر يوليو، مضيفاً أنه يعتقد أنه سيكون هناك قريباً “كتلة حرجة” ستدفع العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى تبني الموقف نفسه.

وكانت كل من إسبانيا وإيرلندا ومالطا وسلوفينيا قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستعمل معًا للاعتراف بالدولة الفلسطينية.

نفوذ الاتحاد الأوروبي أقل بكثير من نفوذ الولايات المتحدة، وهي أقرب حليف لإسرائيل

وقد أبلغت إسرائيل دول الاتحاد الأوروبي الأربع بأن مبادرتها ستكون عواقبها “مكافأة للإرهاب”، مما يمكن أن يقلل من فرص التوصل إلى حل للصراع الدائر منذ أجيال.

وقالت إسرائيل إن السلام وإقامة دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها في حرب عام 1967 لا يمكن التوصل إليه إلا من خلال المفاوضات المباشرة، التي توقفت منذ عشر سنوات بسبب الخلافات المستمرة.

ومنذ عام 1988، اعترفت 139 دولة بالدولة الفلسطينية من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة. وفي عام 2011، سعت السلطة الفلسطينية للانضمام كعضو كامل العضوية، لكنها قررت لاحقاً الاحتفاظ بوضعها كمراقب دائم لفترة مؤقتة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للبلدان التي تحمل وضع المراقب الدائم حضور معظم الاجتماعات والحصول على جميع الوثائق ذات الصلة تقريباً، ولكن ليس لها الحق في التصويت.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى