عربي ودولى

تقرير أولي من إيران حول تحطم مروحية رئيسي

قامت هيئة الأركان الإيرانية بنشر أول تقرير للجنة التحقيق في حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، والذي وقع الأحد الماضي في محافظة أذربيجان الشرقية، شمال غربي إيران.

ووفقًا للتقرير، لم يتم العثور على آثار لإصابة بالرصاص أو أي علامات تشير إلى تعرض المروحية لإطلاق نار قبل تحطمها. وأظهر التقرير أن المروحية اشتعلت بالنيران بعد اصطدامها بمنطقة مرتفعة.

كما أشار التقرير إلى أن قائد المروحية كان في اتصال مع المروحيتين الأخريين التابعتين لموكب الرئيس قبل وقوع الحادث بـ 90 ثانية، ولم يتم العثور على أي أدلة تثير الشكوك في محتوى تلك المكالمات مع برج المراقبة.

وأكد التقرير أن اللجنة التحقيقية ما زالت بحاجة إلى المزيد من الوقت لاستكمال التحقيقات، وسوف تعلن نتائجها في وقت لاحق.

تشيع جثمان رئيسي

فيما يتعلق بمراسم التشييع، تم دفن جثمان الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في العتبة الرضوية في مدينة مشهد، التي تعتبر مسقط رأسه شمال شرقي إيران.

شارك في هذه المراسم حشود كبيرة من المواطنين والمسؤولين السياسيين والعسكريين، حيث رُفعت الأعلام السود وصور الرئيس الراحل.

وقد وصل جثمان الرئيس رئيسي من مدينة بيرجند، حيث تم تشييعه بالأمس في العاصمة طهران بحضور جماهيري ورسمي، إلى مدينة مشهد.

شارك في المراسم عدد من قادة الدول الأخرى، من بينهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التونسي قيس سعيّد، إضافة إلى قادة حركات سياسية من المنطقة.

فيما تحددت أيضًا الفترة الزمنية لإجراء انتخابات رئاسية جديدة في إيران، حيث حدد مرشد الثورة علي خامنئي يوم 28 يونيو/حزيران كموعد لإجراء هذه الانتخابات، وذلك بعد تولي محمد مخبر النائب الأول للرئيس مسؤولية السلطة التنفيذية.

يأتي هذا بعد أن تم انتشال جثث الرئيس رئيسي و8 آخرين كانوا على متن المروحية التي تحطمت في محافظة أذربيجان الشرقية، وذلك بعد ساعات من البحث والجهود التي قامت بها فرق الإنقاذ الإيرانية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى