مجتمع مدني

محصلو المياه يناضلون من أجل حقوقهم المهدورة: محصلين المياه . عمال بلا حقوق

اعتصام استمر لعشرة أيام للمطالبة بحقوقهم المشروعة


في إطار سلسلة الاحتجاجات التي شهدتها شركات مياه الشرب والصرف الصحي في عدة محافظات مصرية، تجمَّع حوالي ٤٥٠ من محصلي شركة مياه الشرب والصرف الصحي في أسوان في اعتصام دام ١٠ أيام للمطالبة بحقوقهم المشروعة. كما نظم محصلو شركة مياه أسيوط وقفة احتجاجية للاحتجاج على الظروف الصعبة التي يعملون بها.

يعملون بنظام العمولة لأكثر من ٨ سنوات مقابل أجور لا تكفي لتغطية احتياجاتهم المعيشية.

يعمل محصلو شركات المياه في ظروف صعبة للغاية، حيث يعملون بنظام العمولة منذ أكثر من ٨ سنوات بأجور تعتبر غير كافية لتغطية احتياجاتهم الأساسية. ويعاني المحصلون في أسيوط من مخالفات قانونية تتمثل في تخفيض رواتبهم دون الحد الأدنى وعدم تسليمهم نسخة من عقودهم.

كما يتم تكليفهم بأعمال خارج اختصاصهم، مما يعرضهم لمخاطر دون حماية، ويُهددون بالفصل دون تثبيت رغم عملهم لأكثر من ١٠ سنوات. وقد تلقى المحصلون في أسيوط خبرًا مفاده أن الشركة تعتزم إنهاء عقودهم المميزة وتبديلها بعقود وكالة تقتصر على حوافز التحصيل فقط من دون أي حقوق تأمينية.

نطالب بتأمين وظائفنا والحصول على حقوقنا العمالية المكفولة

وفي هذا السياق، قال أحد المحصلين: “نعمل بجهد كبير لتحصيل فواتير المياه، ولكن لا نحصل على الحد الأدنى من الحقوق التأمينية والاجتماعية. نطالب بتثبيتنا في وظائفنا والحصول على حقوقنا العمالية.”

كما أكد آخر محصل: “نعاني من تهديدات بالفصل وتخفيض الرواتب دون سبب. لا نمتلك نسخة من عقودنا، وتم تكليفنا بأعمال خارج اختصاصنا. نطالب بتحسين أوضاعنا الوظيفية.”

وعندما يتضامن دار الخدمات النقابية والعمالية مع مطالب محصلي شركات مياه الشرب والصرف الصحي المشروعة في التثبيت والحصول على أجور عادلة، تدعو جميع العمال الراغبين في تسجيل شهاداتهم بخصوص أي انتهاكات يتعرضون لها أو الراغبين في الحصول على الدعم والمشورة القانونية للاتصال بها مباشرة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى