مجتمع مدنيمصر

مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد اجتماعًا لمتابعة تنفيذ توصياته مع الحكومة الجديدة

يعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا غدًا السبت لمتابعة تنفيذ الحكومة الجديدة لتوصياته.

وبهذه المناسبة، هنأ ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، الدكتور مصطفى مدبولي لتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأعرب رشوان عن أمله في أن تكون الحكومة الجديدة على مستوى توقعات المصريين وتتمكن من مواجهة التحديات بفعالية.

وأشار رشوان إلى أن مجلس الأمناء سيعقد اجتماعًا لطرح تساؤلاته على الحكومة وتنسيق تنفيذ التوصيات السابقة للحوار الوطني.

ومن بين أبرز التوصيات التي سيطالب المجلس الحكومة الجديدة بتنفيذها هي مشروعات قوانين انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، والتي ستجري بعد نحو عام، ومشروع قانون المجالس الشعبية المحلية، نظرًا لأهميتها في البناء السياسي والشعبي والحزبي للبلاد.

وأكد رشوان على ضرورة تقديم الحكومة مشروع قانون لمد الإشراف القضائي على الانتخابات العامة، تنفيذًا لقرار الحوار الوطني الذي رحب به الرئيس السيسي.

كما سيتناول الاجتماع توصيات محور الحوار الاقتصادي، وخاصة في ما يتعلق بمواجهة التضخم وغلاء الأسعار، ومشروع قانون إنشاء مفوضية لمكافحة التمييز، باعتباره التزامًا دستوريًا واستحقاقًا مهمًا في مجال حقوق الإنسان.

وسيكون الاجتماع مخصصًا لمتابعة تطبيق الخطة التنفيذية التي وضعتها الحكومة السابقة، خاصة في ظل استمرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيسًا للحكومة.

كما سيتناول المجلس مناقشة موضوعات لم تناقش سابقًا مثل تحديات عمل النقابات المهنية، وتعديل تشريعات الحبس الاحتياطي، وقانون الأحزاب، والعقوبات السالبة للحرية في قضايا النشر والإبداع، ودعم الرياضة ومراكز الشباب والأندية الرياضية، ووضع تصور عملي لمناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية.

وأضاف رشوان أن المجلس سيتابع وينفذ ما قرره في اجتماعه الأخير بخصوص تقديم التماس للإفراج عن الشباب المحبوسين بسبب التظاهر تضامنًا مع فلسطين أو بسبب بعض الأحداث الرياضية

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى