مصر

إعلان الطوارىء في وزارتى الكهرباء والبترول قبل الصيف وبدء تخفيف الأحمال الاثنين القادم

وفي هذا السياق، تسعى الوزارتان إلى تحقيق التنسيق الشامل بين الجهات المعنية، من خلال استكمال الإجراءات والخطط اللازمة لتنفيذ هذه الخطة. يُعتبر هذا الاجتماع بمثابة منصة للحوار والتفاعل بين الأطراف المعنية لوضع خطط محكمة وفعالة لتخفيف الأحمال وتحسين جودة توزيع الكهرباء بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تحديد المناطق التي ستُستثنى من التخفيف ووضع جدول زمني لتنفيذ هذه الخطة، وذلك بهدف توفير التيار الكهربائي بشكل مستدام ومواكبة الطلب المتزايد على الطاقة في البلاد.

وكشفت مصادر مطلعة في الشركة القابضة للكهرباء بأن معدلات استهلاك الوقود في محطات الكهرباء انخفضت بعض الشيء مؤخرًا، وذلك رغم إيقاف خطة تخفيف الأحمال. يعود هذا الانخفاض إلى تحسن الأحوال الجوية، مما أدى إلى استخدام كميات أقل من البترول الذي يستخدم في إنتاج الكهرباء من المازوت والغاز. وفقًا للمصدر، يتم تأمين الاحتياجات الحالية لمحطات إنتاج الكهرباء من المازوت والغاز، عبر توريد كميات تتراوح بين 11 و13 ألف طن متري من المازوت ومن 92 إلى 96 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا.

واكدت المصار بأن ستتم مراجعة الخطة المقترحة لتوفير الإمدادات الكهربائية مع الحكومة، ومن المتوقع أن تبدأ عملية تنفيذها اعتباراً من الإثنين المقبل. سيتم اتخاذ هذه الخطوات لضمان استقرار الإمدادات في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتزايد الحمل على الشبكة الكهربائية خلال فصل الصيف.

وقد تتضمن الاجتماع بحث وجود حلول جذرية لوفاء الكهرباء بسداد المستحقات المتأخرة لوزارة البترول والثروة المعدنية نظير شحنات الغاز الطبيعي وكميات الوقود اللازمة لتشغيل المحطات لتوليد وإنتاج الطاقة الكهربائية. ستكون هذه الخطوة نقطة تحول في مجال توفير الكهرباء وإيجاد حلول جذرية لمشكلة نقص الطاقة في البلاد.

في الوقت نفسه، أشارت المصادر إلى أن زيادة في أسعار شرائح استهلاك الكهرباء التي تم تطبيقها منذ يناير الماضي، ساهمت في تقليص خطة التخفيف لمدة ساعتين بدلا من 4 ساعات يوميًا. كما تم تحفيز العمل بنظام التخفيف لمدة 4 ساعات في حال ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى