فلسطين

في ذكرى يوم الأرض.. صمت دولي، وتحركات شعبية، وصمود أسطوري للمقاومة

تحل ذكرى يوم الأرض وسط الحرب الشرسة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، بهدم المنازل، وقصف المستشفيات، وقتل الأطفال، وسط صمت دولي رسمي، وتحركات شعبية وصمود أسطوري للمقاومة الفلسطينية، منذ اندلاع أحداث طوفان الأقصى، في السابع من أكتوبر الماضي.

وجاء يوم الأرض بعد هبة الجماهير الفلسطينية في أراضي الـ48 عام 1976، معلنة عن صرخة احتجاجية في وجه سياسات المصادرة والاقتلاع والتهويد التي انتهجتها إسرائيل.

يشار إلى أن الشرارة التي أشعلت الجماهير ليوم الأرض، كانت بإقدام السلطات الإسرائيلية على الاستيلاء على نحو 21 ألف دونم من أراضي عدد من القرى الفلسطينية في الجليل ومنها عرابة، وسخنين، ودير حنا، وعرب السواعد وغيرها في عام 1976؛ وذلك لتخصيصها لإقامة المزيد من المستوطنات في نطاق خطة تهويد الجليل وتفريغه من سكانه العرب، وهو ما أدى إلى إعلان الفلسطينيين في الداخل وخصوصا المتضررين المباشرين عن الإضراب العام في يوم الثلاثين من آذار.

وتحولت أحداث يوم الأرض إلى معركة وجود، حيث دفع فلسطينيو الـ48 في المظاهرات ضد الاستيطان ومصادرة الأراضي ضريبة الدم باستشهاد 6 منهم في مناطق الجليل والمثلث وطولكرم، وجرح المئات برصاص الجيش الإسرائيلي، فيما اعتقل الآلاف منهم لقمع احتجاجاتهم وإضرابهم.

ومنذ ذلك الوقت أصبح الفلسطينيون يحيون ذكرى هذا اليوم بزراعة أشجار الزيتون، إضافة إلى إحياء نشاطات مختلفة مثل افتتاح معارض تتضمن منتجات تراثية فلسطينية وأشغال يدوية وتنظيم حملات دعم واستذكار على مواقع التواصل الاجتماعي وإقامة المهرجانات المختلفة في كل أماكن تواجدهم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى