عالم تريند

هواوي تحلق في السماء لرابع سنة علي التوالي بالرغم من العقوبات الأميركية

سجلت شركة “هواوي تكنولوجيز” الصينية خلال عام 2023 أسرع نمو لها في 4 سنوات، وذلك وسط انتعاش في قطاع المستهلكين وزيادة في الدخل من الأعمال الجديدة مثل مكونات السيارات الذكية، مما ساهم في تسريع تعافيها من العقوبات الأميركية.

وقد ارتفعت الإيرادات في عام 2023 بنسبة 9.63% عن العام السابق لتصل إلى 704.2 مليار يوان (97.48 مليار دولار)، حيث ساهمت الأعمال الاستهلاكية بشكل كبير في هذا الرقم بنمو يبلغ 17.3% لتصل إلى 251.49 مليار يوان (35 مليار دولار).

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت قيودًا على وصول هواوي إلى التكنولوجيا الأميركية في عام 2019، معتبرة الشركة تهديدًا أمنيًا، وهو ما نفته هواوي.

وبعد انخفاض الإيرادات بنحو الثلث في عام 2021 بسبب استنفاد احتياطيات الرقائق، شهدت الشركة نموًا للعام الثالث على التوالي في عام 2023، على الرغم من أن الإيرادات لا تزال أقل من ذروتها في عام 2020 التي بلغت 891.3 مليار يوان (123 مليار دولار).

في بيان صحفي، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة “كين هو” أن النتائج التي تم الإعلان عنها تتماشى مع التوقعات المسبقة. وأشار إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق نمو ملحوظ على مدى السنوات القليلة الماضية، وتجاوزت التحديات بنجاح.

وسجلت الشركة زيادة بنسبة 144.5% في صافي الربح خلال عام 2023، ليصل إلى 87 مليار يوان (12 مليار دولار). وشهد قطاع برمجيات السيارات الذكية ومكوناتها من هواوي نموا بنسبة 128.1% على أساس سنوي، ووصلت قيمته إلى 4.7 مليار يوان (651 مليون دولار).

ويعزى جزء من هذا النمو الكبير إلى تحسن أداء هواوي في المنافسة مع هاتف “آيفون” من شركة آبل، وصعود القطاع السحابي لديها أمام شركة “علي بابا”، وفقًا لتقرير وكالة بلومبيرغ.

تحقق هواوي تقدمًا ملحوظًا، على الرغم من العقوبات والقيود التي تفرضها الولايات المتحدة عليها منذ سنوات. وقد أثار هاتف هواوي مخاوف بشأن تقدمها في تكنولوجيا الأشعة فوق البنفسجية، حيث قدمت براءة اختراع في هذا المجال قبل عامين.

و يبدو أن الهاتف الجديد من هواوي يستخدم شريحة “كيرين 9000 إس” بتقنية المعالجة “7 نانومتر”، وهي تقنية تعتبر متقدمة جدًا. يحظر القانون الأميركي الحالي على الصين استيراد معدات التصنيع بتقنية المعالجة التي تقل عن 14 نانومتر، وهي التكنولوجيا التي كانت متقدمة في عام 2015.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى