مصر

5 سنوات حبس.. عقوبة بيع الرنجة الفاسدة

ينتظر أصحاب محلات بيع الرنجة والفسيخ عيد الفطر من كل عام، حيث يٌقبل عدد كبير من المصريين على هذه المحلات في عادة سنوية مستمرة، وفي المقابل يستغل بعض التجار هذه المناسبة لبيع منتجات فاسدة ومغشوشة، متناسين عقوبة هذه الجريمة في القانون.

وفقًا لقانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 المعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994 لمحاولات الغش في الأغذية بشتى أنواعها، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 5 سنوات، وغرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه، مَن غَش السلع الغذائية المتداولة بصورة تؤدي إلى ضرر في صحة الإنسان.

تطبق العقوبة على كل من غش أو شرع في أن يغش شيئًا من أغذية الإنسان أو الحيوان، أو المنتجات الصناعية أو الطبيعية المعدة للبيت، كما في حال طرح أو عرض أي من هذه المنتجات المغشوشة أو الفاسدة أو منتهى تاريخ صلاحيتها، ويكون التاجر على علم بذلك.

كما تصدى قانون العقوبات لجريمة غش الأغذية، حيث نص على الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، لكل من غش أو شرع فى غش أغذية إنسان أو حيوان، أو كانت فاسدة وغير صالحة.

ويتضمن القانون فى مادته 116، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصى، أو إعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الإتجار.

هناك العديد من الإرشادات التي بجب اتباعها عند تناول الرنجة والأسماك المملحة؛ لحماية الجسم من أضرارها، وهي كالآتي:

-طهي الرنجة جيدًا، للتخلص من البكتيريا التي توجد بها، مع وضع خل التفاح والليمون عليها.

-تجنب شرب المشروبات الغازية، والحرص على تناول الشاي الأخضر أو اليانسون أو الكركديه، لتنظيف المعدة من السموم.

-تناول كمية كبيرة من الخضراوات الورقية والتي منها، الخس، الجرجير، البقدونس، الكرفس، لتجنب الحموضة ومساعدة الجسم على إخراج الأملاح الزائدة بالجسم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى