مصر

مصر لا تتأثر بالسيول والفيضانات التي تضرب العديد من دول الخليج العربي

وقد نجمت هذه الظواهر الجوية المدمرة عن حالات وفاة مؤسفة وانهيارات أرضية في بعض البلدان، مثل سلطنة عمان، حيث تم تسجيل وفاة حوالي 18 شخصًا بما في ذلك أطفال. تعتبر هذه الأحداث سببًا في تعليق الدراسة والعمل في المكاتب بشكل مؤقت، واعتماد العمل عن بُعد في بعض الحالات.

وتحدثت الدكتورة منار غانم، خبيرة الأرصاد الجوية، عن عدم تأثر مصر بالأحداث الجارية في دول الخليج العربي في الوقت الحالي. وأوضحت أن الارتفاع المؤقت في درجات الحرارة المتوقع في اليوم التالي ليس له علاقة بالأوضاع الجوية في دول الخليج، نظراً لاختلاف المنخفضات الجوية التي تؤثر على تلك الدول ومصر.

وأشارت الدكتورة منار على العكس من ذلك، من المتوقع أن تتأثر مصر بمنخفض جوي قادم من الصحراء الكبرى، بالإضافة إلى كتل هوائية جنوبية غربية، مما سيؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة بحيث يصل متوسط الحرارة في القاهرة إلى 36 درجة مئوية، متجاوزة بذلك متوسطات الحرارة الطبيعية بمقدار 7 إلى 8 درجات.

وأضافت الدكتورة منار إلى أهمية البقاء في الأماكن المغلقة قدر الإمكان خلال موجة الغبار، وتجنب الخروج إلى الهواء الطلق إلا عند الضرورة القصوى. كما حثت المواطنين على شرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم والتخفيف من تأثير الغبار على الصحة.

من جانبها، نبهت الدكتورة منار السلطات المحلية والمرافق العامة إلى ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع آثار الموجة الرملية، مثل تأمين المنشآت العامة والتحذير من السفر في حالات الضرورة.

ويأتي هذا التحذير في ظل تزايد الظواهر الجوية الشديدة في مناطق مختلفة حول العالم، مما يجعل الوعي والتأهب والاستعداد لمثل هذه الظروف يمثل أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى