سياسة دوليةفلسطين

اجتماع مجلس الأمن لمناقشة عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة

يعقد أعضاء مجلس الأمن الدولي اليوم مشاورات سرية تليها جلسة علنية لمناقشة طلب فلسطين للحصول على عضوية دائمة في الأمم المتحدة.

تأتي هذه المشاورات بعد أن أحال الأمين العام للأمم المتحدة الطلب الفلسطيني، الذي تم تقديمه في 23 سبتمبر 2011 وتم تجديده الأسبوع الماضي، إلى مجلس الأمن يوم الثلاثاء الماضي.

ويتم قبول الأعضاء الجدد في الأمم المتحدة من قبل الجمعية العامة بناءً على توصية مجلس الأمن، حيث يعقد المجلس اجتماعًا رسميًا ويحيل الطلب إلى لجنته الدائمة المعنية بقبول الأعضاء الجدد.

وسيقرر أعضاء مجلس الأمن في المشاورات التي تعقد اليوم ما إذا كانت اللجنة ستناقش هذا الأمر أم أن المجلس سيناقشه مباشرة.

عندما يوافق المجلس على إحالة طلب قبول دولة فلسطين إلى اللجنة، يمكن عقد اجتماع اللجنة في وقت لاحق من نفس اليوم. وبعد مناقشتها، إذا اقترحت اللجنة في النهاية القبول، فإنها تقدم مشروع قرار إلى المجلس. وإذا لم يكن هناك خلاف بشأن توصية اللجنة، سيعتمد المجلس القرار بعد ذلك.

ونظراً لأهمية قبول عضوية الأمم المتحدة، يجب أن يوافق على القرار 9 أعضاء على الأقل من أصل 15 عضواً في المجلس، ويمكن استخدام حق النقض في هذا السياق.

إذا لم يقر المجلس الطلب أو أجل البحث فيه، يجب عليه تقديم تقرير خاص إلى الجمعية العامة، التي يمكنها طلب إعادة النظر في القرار. ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن هناك اعتراض على قبول أي عضو جديد في الأمم المتحدة منذ عام 1976.

في الجمعية العامة، يعتبر قبول عضو جديد “مسألة مهمة” تتطلب أغلبية الثلثين، وعلماً بأن 139 دولة من أصل 193 دولة عضو تعترف بدولة فلسطين.

إذا لم يكن المجلس مستعداً لاتخاذ قرار بشأن الطلب الفلسطيني، يمكنه إرساله إلى اللجنة لفترة غير محددة، كما حدث في عام 2011.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى