سياسة دوليةمصر

إسبانيا ترى في الاعتراف بدولة فلسطينية “مصلحة جيوسياسية لأوروبا”

بايدن ينتقد مقاربة نتنياهو للحرب ويؤكد أنه يرتكب خطأ بشأن غزة… ورئيس الوزراء الإسرائيلي: لن توقفنا قوة بالعالم

رأى رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الأربعاء أمام النواب الإسبان أن الاعتراف بدولة فلسطينية “مصلحة جيوسياسية لأوروبا”.
وأكد سانشيز مجدداً أن إسبانيا “مستعدة” للاعتراف بدولة فلسطينية من دون أن يحدد موعداً لذلك. وشدد على أن رد إسرائيل “غير المتناسب بتاتاً” في قطاع غزة على “هجوم حماس الإرهابي” في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، يهدد “استقرار الشرق الأوسط والعالم بأسره”.
وفي وقت شهد قطاع غزة قصفاً إسرائيلياً دامياً الثلاثاء مع تأكيد مسؤولين إسرائيليين على المضي في هجوم بري على مدينة رفح المكتظة، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة بُثت الثلاثاء أن سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة “خاطئة”، وحض إسرائيل على الدعوة إلى وقف لإطلاق النار.

من جانبه، شكّك وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في إمكان شن إسرائيل هجوماً “وشيكاً” على مدينة رفح التي لجأ إليها أكثر من 1.5 مليون فلسطيني. وبعد ستة أشهر على اندلاعها، تستمر الحرب في حصد مزيد من الأرواح في القطاع المدمر والخاضع لحصار إسرائيلي مطبق.

وقالت وزارة الصحة في القطاع في حصيلتها اليومية إن 153 قتيلاً و60 جريحاً وصلوا إلى المستشفيات القليلة العاملة في القطاع خلال أربع وعشرين ساعة حتى صباح الثلاثاء. وأضافت في بيان “ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم”.

أقوى انتقادات بايدن

وتعليقات بايدن هذه تعد من أقوى انتقاداته لنتنياهو حتى الآن وسط تزايد التوتر حيال حصيلة القتلى المرتفعة بين المدنيين بسبب الحرب الإسرائيلية على “حماس” والظروف الصعبة داخل غزة.

reuters_com_2023_newsml_RC2ZU3ABZ1EV.jpg

تمثل تصريحات بايدن بشأن وقف إطلاق النار تحولاً عن تصريحاته السابقة (رويترز)

وقال الرئيس الأميركي لشبكة “يونيفيجين” الأميركية الناطقة بالإسبانية عندما سئل عن طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب “أعتقد أن ما يفعله هو خطأ. أنا لا أتفق مع مقاربته”. وكرر بايدن خلال المقابلة بأن مقتل سبعة عمال إغاثة الأسبوع الماضي بغارة إسرائيلية في غزة يعملون لمصلحة مؤسسة خيرية تتخذ من الولايات المتحدة مقراً الأسبوع الماضي كان “فظيعاً”.

وأضاف “لذلك ما أدعو إليه أنا هو أن يدعو الإسرائيليون فقط إلى وقف لإطلاق النار، والسماح خلال الأسابيع الستة أو الثمانية المقبلة بالوصول الكامل لجميع المواد الغذائية والأدوية التي تدخل البلاد”.

وتمثل تصريحات بايدن بشأن وقف إطلاق النار تحولاً عن تصريحاته السابقة التي قال فيها إن العبء يقع على عاتق “حماس” للموافقة على هدنة واتفاق لإطلاق سراح الرهائن. وكثف بايدن أيضاً من ضغوطه على إسرائيل للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة، قائلاً إنه تحدث مع السعودية والأردن ومصر وهم “مستعدون لإدخال هذه الأغذية”.

وأضاف “لا يوجد عذر في عدم توفير حاجات هؤلاء الناس من الغذاء والدواء”. وأظهرت المقابلة التحول الكبير في سياسة بايدن تجاه إسرائيل منذ مقتل عمال الإغاثة من “المطبخ المركزي العالمي” في غزة.

من جانبه، قال نتنياهو أمس الثلاثاء إن إسرائيل ستكمل القضاء على كتائب حركة “حماس” بما في ذلك تلك الموجودة في رفح، ولن يمنعها شيء عن ذلك. وأضاف “لن توقفنا قوة في العالم. هناك قوى كثيرة تحاول فعل ذلك لكن هذا لن يجدي نفعاً، لأن هذا العدو، بعد ما فعله، لن يفعل ذلك ثانية”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى