صحافة دوليةعربي ودولى

فرانس برس: إسرائيل تفشل في تثبيت اتهاماتها للأونروا بالتورط في الإرهاب

وقال التقرير الذي ترجمه موقع “أخبار الغد” لم تقدم إسرائيل دلائل تثبت اتهاماتها للوكالة بتورط بعض موظفيها في “منظمات إرهابية”. الشكوك تحوم حول الحياد السياسي للأونروا،

يؤكد التقرير على أهمية دور “أونروا” الحيوي في تقديم المساعدة الإنسانية والخدمات الاجتماعية للفلسطينيين، ويحذر من أن تفكيكها قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة.

و قال التقرير: لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في قطاع غزة “قضايا الحياد” السياسي، لكن إسرائيل لم تقدم بعد “دليلاً” على أن بعض أعضائها مرتبطون بـ “منظمات إرهابية” ، كما خلص تقرير مقدم إلى رئيس الوكالة. الأمم المتحدة يوم الاثنين.

تبقى الحقيقة أن الأونروا “لا يمكن الاستغناء عنها ولا غنى عنها” بالنسبة للفلسطينيين، هذا ما تؤكده هذه المجموعة المستقلة التي ترأسها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا والتي كلفها الأمين العام أنطونيو غوتيريش بمهمة تقييم “حياد” هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وقالت المجموعة في تقرير متوقع يتألف من حوالي خمسين صفحة: “تظل الأونروا حاسمة في تقديم المساعدة الإنسانية الحيوية والخدمات الاجتماعية الأساسية، بما في ذلك الصحة والتعليم، للاجئين الفلسطينيين في غزة والأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية “.

“إن الأونروا لا يمكن الاستغناء عنها ولا غنى عنها للتنمية البشرية والاقتصادية للفلسطينيين. علاوة على ذلك، يعتبر الكثيرون أن الأونروا هي شريان حياة إنساني ”. وتشير إلى أنه “على الرغم من هذا الإطار المتين، فإن المشاكل المرتبطة بالحياد لا تزال قائمة “.

هذه هي “حالات الموظفين الذين يعبرون علنًا عن آرائهم السياسية، والكتب المدرسية ذات المحتوى الإشكالي القادمة من البلد المضيف والمستخدمة في بعض مدارس الأونروا، والنقابيين المسيسين الذين يقومون بتهديد إدارة “الأونروا وتعطيل العمليات الإنسانية “، وفقًا لـ المجموعة المستقلة.

وتتهم إسرائيل الوكالة، التي لديها أكثر من 30 ألف موظف في المنطقة (غزة والضفة الغربية ولبنان والأردن وسوريا) بتوظيف “أكثر من 400 إرهابي” في غزة. ويتهم الإسرائيليون 12 من موظفيها بالتورط بشكل مباشر في الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر على الأراضي الإسرائيلية، والذي خلف 1160 قتيلا، معظمهم من المدنيين، وفقا لتقرير صادر عن وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات رسمية.

اتهامات أدت إلى تعليق تمويل بعض الدول المانحة، واستؤنف بعضها منذ ذلك الحين.

“استنادًا إلى قائمة مارس 2024 التي تحتوي على أرقام هوية فلسطينية، زعمت إسرائيل علنًا أن عددًا كبيرًا من موظفي الأونروا أعضاء في منظمات إرهابية. ومع ذلك، لم تقدم إسرائيل أي دليل بعد،

خاصة وأن الأونروا، التي أنشأتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1949، “هي العمود الفقري للعمليات الإنسانية” في غزة، كما كرر رئيسها فيليب لازاريني الأسبوع الماضي أمام

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى