فتوى ودينمصر

الشيخ أحمد علوان قيمة زكاة الفطر بمبلغ 35 جنيها للفرد

يقول الشيخ أحمد علوان إن الإفطار يصبح أقرب للناس عندما يكونون متسامحين وكرماء. بالإضافة إلى ذلك، يذكرنا الشيخ بأن عدم إخراج زكاة الفطر يُعتبر جريمة، لأنها تمثل تقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين.

تحدثت دار الإفتاء عن قيمة زكاة الفطر خلال شهر رمضان المبارك، وأكدت على أهمية الكرم كصفة تحتذي بها الأنبياء، ودعت الناس للتبرع بما يزيد عن قيمة الزكاة المحددة إذا كانوا قادرين على ذلك. وقد أشار الدكتور علوان خلال حديثه في برنامج “خيرنا بينا” إلى أن الكرم يعتبر جزءاً من القيم الإسلامية التي يجب على الناس أن يتحلى بها، وأن الإنفاق في سبيل الله يعتبر وسيلة لتحقيق الخير والبركة في الحياة.

وتحدث الشيخ علوان خلال اللقاء عن أهمية الكرم كصفة إيجابية يجب أن يتحلى بها الناس، مشيرا إلى أن الأنبياء كانوا متحلين بهذه الصفة. وشدد على أهمية إحياء هذه القيمة في المجتمع وتوجيه الأموال للفقراء والمحتاجين. كما أوضح أن دار الإفتاء قد حددت قيمة زكاة الفطر بمبلغ 35 جنيها للفرد، لكنه أكد على أنه لا بأس بزيادة هذا المبلغ من قبل من يستطيع فعل ذلك.

وأشار الشيخ علوان إلى أهمية تقديم الزكاة في رمضان والتي تعتبر واجبا دينيا في الإسلام. فرض زكاة الفطر على كل فرد مسلم يستطيع العطاء، ويتبع تقديمها بعد شهر رمضان المبارك. ويمكن تقديمها على شكل معلبات أو منتجات غذائية أخرى، ولكن التمر يعتبر شائعا جدا كهدية زكاة الفطر في العديد من البلدان الإسلامية. إذا كنت قد جلبت 1 كيلو جرام من التمر بسعر 150 جنيها، فيجب عليك دفع 375 جنيها كزكاة فطر، وهو ما يعادل قيمة 2.5 كيلو من التمر. وهذا يؤكد على أهمية التضامن والعطاء في شهر رمضان، وضرورة مساعدة الأشخاص الذين هم في أحوج حاجة إلى المساعدة.

ويشدد الشيخ علوان على أهمية ممارسة الكرم والسخاء خلال شهر رمضان، وخاصةً عند إيصال زكاة الفطر. وفي الوقت نفسه، يشجع الناس على زيادة قيمة زكاتهم إذا كانوا قادرين على ذلك. هذا يعكس القيم والتقاليد التي يحث عليها الإسلام في مجتمعنا.

وأوضح الشيخ علوان علينا جميعاً أن نكون سخاء وكرماء في مشاركة الخير مع الآخرين، وعدم منع الخير عن الناس. إن الله سخي وكريم، ومن الواجب علينا أن نحاكي هذه الصفات النبيلة في حياتنا اليومية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى