منوعات

شركة يابانية تقوم بسحب منتجاتها بعد وفاة مستهلك وإصابة العشرات بمرض بسبب تناول “بيني كوجي”.

أعلنت شركة أدوية يابانية كبيرة أنها تحقق في حالة وفاة وعدد كبير من الحالات التي دخلت المستشفى، والتي قد تكون مرتبطة بحبوب أرز الخميرة الحمراء التي تنتجها.


وأكدت الشركة أن ما لا يقل عن 76 شخصا تم نقلهم إلى المستشفى بعد تناول منتجات أرز “بيني كوجي” المخمرة.
وقد أبلغت شركة كوباياشي للأدوية عن الحالات المرضية، وذلك بعد سحبها خمسة منتجات من السوق بشكل طوعي الأسبوع الماضي.


ونصحت الشركة العملاء بالتوقف فورا عن استخدام الحبوب المذكورة، التي تعتبر مكملات لخفض مستويات الكوليسترول.


أعلنت شركة كوباياشي أنها تشتبه في أن المشكلة قد نشأت من وجود مواد سامة غير مكتشفة سابقا في القوالب المستخدمة في عملية الإنتاج. ويحتوي بيني كوجي، الأرز المخمر المصنوع بواسطة “موناسكوس بوربوريوس”، على نوع من العفن الأرجواني المحمر. وعلى الرغم من أنه تم الترويج له كمكمل صحي لمعالجة ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، إلا أنه يستخدم أيضا على نطاق واسع كصبغة تقليدية في المنتجات الغذائية.


وفي بيان صدر يوم الثلاثاء، أعلنت الشركة عن وجود “علاقة سببية” بين منتج مساعدة الخميرة الحمراء للكوليسترول ووفاة أحد العملاء. وأفادت الشركة بأنها تلقت رسالة من عائلة الشخص المتوفى تفيد بأنه توفي بسبب مرض في الكلى، وأنه كان يستخدم منتج مساعدة الكوليسترول في الخميرة الحمراء على مدار الثلاث سنوات الماضية. وأشارت الشركة إلى أنها تلقت أيضا طلبا بريديا عاديا في هذا الصدد.


وأضافت الشركة أنها، على الرغم من أنها تحقق بعناية من الحقائق والعلاقات السببية، إلا أنها ترغب في الإبلاغ عن هذا الأمر فورا لتوفير المعلومات اللازمة. وأكدت الشركة أنها تعطي دائما الأولوية لصحة عملائها قبل أي شيء آخر، وتعتذر بشدة عن هذا الوضع…

وأبلغ العملاء المتأثرون عن أعراض مثل تغيرات في لون البول، وتورم في الأطراف، والتعب.

وبدأت الشركة تحقيقاً بعد أن نبهها أحد الأطباء إلى مشاكل صحية أُبلغ عنها في يناير/ كانون الثاني، ومنذ ذلك الحين أنشأت خطّاً ساخناً للعملاء.

وذكرت وسائل إعلام يابانية أن منتجها للمساعدة في الخميرة الحمراء للكوليسترول صدر لأول مرة في فبراير/شباط 2021، وباعت الشركة حتى الآن أكثر من مليون عبوة.

كماعملت الشركة أيضاً على توريد مادة بيني كوجي، كمكون غذائي لصانعي الأغذية والمشروبات في جميع أنحاء العالم، وحذرت الشركات من مخاطره الأسبوع الماضي.

ولم يبلغ أي منهم عن أي أمراض بين العملاء حتى الآن، لكن إحدى الشركات الكبرى في صناعة المشروبات، وهي شركة تاكارا شوزو، أعلنت أنها ستسحب منتج الساكي الفوار الملوّن باستخدام مشروب بيني كوجي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى