فلسطين

عباس يمنح الثقة للحكومة الجديدة ويعتمد تشكيلتها .. تضمنت 23 وزيراً

قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس منح الثقة للحكومة الـ19، وتم إصدار مرسوم لاعتماد تشكيلتها التي تضم 23 وزيرًا برئاسة محمد مصطفى. قدم رئيس الوزراء المكلف برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى الرئيس عباس لنيل الثقة وفقًا للقانون الأساسي.

ستؤدي الحكومة اليمين الدستورية أمام الرئيس يوم الأحد 31 مارس/آذار 2024، وتعتبر منظمة التحرير الفلسطينية وبرنامجها السياسي والتزاماتها الدولية وكتاب التكليف الذي وجهه لها الرئيس عباس مرجعيات سياسية للحكومة.

وفقًا للوكالة، يتضمن برنامج الحكومة التركيز على الوضع الإنساني كأولوية قصوى، من خلال وضع خطة شاملة للمساعدات الإنسانية والإغاثة الفورية في قطاع غزة، بالإضافة إلى التعافي وإعادة الإعمار في القطاع والضفة الغربية. كما يهدف البرنامج إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي من خلال تثبيت الوضع المالي وتوحيد المؤسسات بين الضفة وغزة.

ويتضمن البرنامج خططًا للإصلاح المؤسسي ومحاربة الفساد، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات والتحول الرقمي. كما يركز على تعزيز سيادة القانون ونزاهة القطاع المالي، وتعزيز الأمن والأمان وضمان الحريات العامة.

ويشمل البرنامج أيضًا تعزيز الصمود في القدس والأغوار والمناطق المهمشة، والعمل على حفظ المقدسات المسيحية والإسلامية في المدينة، بالإضافة إلى وضع الخطط لإعادة ربط المدينة بالكل الفلسطيني.

تعهد مصطفى، الاقتصادي المستقل الذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، بتشكيل حكومة تكنوقراط وإنشاء صندوق ائتماني مستقل لمساعدة في إعادة إعمار غزة, وتدير السلطة الفلسطينية أجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وطالبت الولايات المتحدة بإصلاح السلطة الفلسطينية لتكون جاهزة لإدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، وذلك قبل إنشاء دولة فلسطينية في النهاية, وتعارض إسرائيل هذه الفكرة، معلنة عزمها على الاحتفاظ بالسيطرة الأمنية على قطاع غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى