فلسطين

أنوروا: القرار الأخير للمحكمة الجنائية الدولية يدل على أن الكارثة التي تعيشها غزة هي نتيجة لتصرفات البشر

قال فيليب لازاريني، المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الجمعة، إن قرار محكمة العدل الدولية الجديد يشكل تذكيرًا صارخًا بأن الأوضاع الكارثية في قطاع غزة هي نتيجة لتصرفات الإنسان وتزداد سوءًا.

وأشار لازاريني في تغريدة على حسابه في منصة “إكس” إلى أن قرار المحكمة يدعو إسرائيل للتعاون مع الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الضرورية لإنقاذ الحياة، مما يعني أنه يجب على تل أبيب أن تسمح بإيصال قوافل الغذاء يوميًا إلى شمال غزة وفتح معابر برية إضافية.

وأكد المسؤول الأممي أن القرار الجديد للمحكمة الدولية يجب أن يكون تحذيرًا بأن الأوضاع الكارثية في غزة هي نتيجة لتصرفات الإنسان ويمكن وقفها، مشيرًا إلى تدهور ظروف أكثر من 2 مليون شخص في غزة وتحولها إلى مكان غير صالح للحياة الكريمة، وفقًا لوكالة الأناضول.

وناشد لازاريني الدول الأعضاء بزيادة الضغط على إسرائيل لتنفيذ قرار المحكمة الدولية.

وختم المفوض العام للأونروا حديثه بالقول: “يجب على الدول التي توقفت عن تمويل الوكالة أن تعيد النظر في قرارها وتسمح للأونروا بأداء دورها، بما في ذلك المساعدة في تجنب المجاعة في قطاع غزة”.

ومنذ 26 يناير الماضي، قامت 18 دولة والاتحاد الأوروبي بتعليق تمويلها للأونروا بسبب اتهامات إسرائيلية لبعض موظفي الوكالة بالمشاركة في هجوم في أكتوبر الماضي، وأعلنت الأونروا أنها تحقق في هذه الاتهامات.

وفي مارس الحالي، قررت بعض الدول استئناف تمويلها للأونروا، حيث أعلنت المفوضية الأوروبية عن تخصيص 50 مليون يورو للوكالة، وأعلنت السويد عن استئناف تمويلها بمبلغ 20 مليون دولار.

كما قررت أستراليا وفرنسا وألمانيا وكندا استئناف التمويل، بينما تقوم لندن وطوكيو بتقييم موقفهما لاستئناف التمويل.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى